العلوم

الصف الرابع
العام الدراسي 2014-2015
تقسيم مقررات المواد الدراسية على أسابيع الفصل الدراسي الأول
مادة العلوم


الفصل الدراسي الأول
الأسبوع
الموضوعات
ملاحظات
الأول 
)السبت – الأحد )
30 – 31 / 8 / 2014
مراجعة عامة
الثاني 
)السبت – الأحد )
6 – 7 / 9/ 2014
مراجعة عامة
الثالث 
)السبت – الأحد )
13– 14/ 9/ 2014
1- الدورات 
1-1 المادة :
خواص المادة - الكثافة - الحيز و الحجم 
- المادة التي يمكن ان تراها 
تمكين التلاميذ من ادراك عظمة الخالق
من خلال دراستهم للطبيعة وما تزخر به
من ابداع.  
الرابع 
)السبت – الأحد )
20 – 21 / 9/ 2014
المادة التي لا يمكن رؤيتها 
2- الحالات الثلاثة للمادة 
- الأشكال - الأجسام الصلبة - السوائل - الغازات
الخامس 
)السبت – الأحد )
27– 28 / 9/ 2014
- الحجم - الأجسام الصلبة 
- السوائل - الغازات 
3- الماء و تغيرات الحالة
- الماء - التجمد
- الانصهار - الغليان 
تمكين التلاميذ من ادراك عظمة الخالق
من خلال دراستهم للطبيعة وما تزخر به
من ابداع.  
السادس 
) السبت – الأحد )
4 – 5/ 10/ 2014
عطلة عيد الأضحى
السابع
( السبت – الأحد )
11 – 12 / 10/ 2014
- البخر
-معدل البخر 
- درجة الحرارة،الرياح
- مساحة السطح المعرض،الرطوبة 
- التكثيف - تغيرات حالات المادة
الثامن
(السبت – الأحد )
18 – 19/ 10/ 2014
الإمتحان النصفي للمادة
التاسع
(السبت – الأحد )
25 – 26/ 10/ 2014
الاســــــبوع الــــعملي 
( مراجعة عملية للدروس السابقة ) 
نشاط وتأمل - وسائل إيضاح 
- توفير مناخ عملي للتلاميذ لتطوير المهارات و السلوكيات الذهنية للبحث العلمي
- وسائل إيضاح ترفع من اهتمامهم بالبيئة المحيطة و تحفيز حب الاستطلاع لاستكشافها.
العاشر
( السبت – الأحد )
1 – 2 / 11/ 2014
 4- دورة الماء
 - دورة الماء و الحياة على الارض
الحادي عشر
( السبت – الأحد )
8 – 9 / 11/ 2014
5- الماء مورد ثمين
- استخدامات الماء
- موارد الماء
الثاني عشر
( السبت – الأحد )
15 – 16 / 11/ 2014

 - تلوث الماء 
 - إلقاء النفايات 
- مواردنا المحدودة من الماء 
- الحفاظ على مورد الماء- تقليل الاستعمال وإعادة الاستخدام 

 وإعادة التدوير 
يرجى اتباع ترتيب المواضيع المرفقة 
الثالث عشر
( السبت – الأحد )
22 – 23 / 11/ 2014

6- الهواء والجهاز التنفسي 
- يحيط الهواء بنا جميعاً
- كل شي مخلوط. ( الأكسجين، النيتروجين،ثاني أكسيد الكربون)
-  الشهيق والزفير
تمكين التلاميذ من ادراك عظمة الخالق
من خلال دراستهم للطبيعة وما تزخر به
من ابداع.  
الرابع عشر
( السبت – الأحد )
29 – 30/ 11/ 2014
 - كل نفس تستنشقه
- نبذة مختصرة عن الخياشيم
- الجهاز التنفسي في النبات
- مقارنة بينهم (الانسان،الأسماك،النبات)
يرجى توضيح
الفرق في التنفس لكلاً من
( الانسان،الأسماك،النبات )
الخامس عشر
( السبت – الأحد )
6 – 7/ 12/ 2014
مراجعة عامة




*********************************************************************************

المدرسة الليبية بالولايات المتحدة الأمريكية
ولاية كولورادو
العام الدراسي 2014-2015
ملخص الفصل الدراسي الأول في مادة العلوم للصف الرابع
1-   الدورات
1 المــــــــــــــــــــــــــادة  :
Ø     المادة لها كتلة وتشغل حيز من الفراغ
Ø     تقاس كتلة المادة بالجرام او الكيلوجرام
Ø     يسمى الحيز الذي يشغله جسم ما حجمه
Ø     الأجسام الصغيرة لها أحجام صغيرة
Ø     الأجسام الكبيرة لها أحجام كبيرة
Ø     المادة التي يمكن أن تراها : مثل : الخشب – الحديد – الحليب – الزيت
Ø     المادة التي لا يمكن أن تراها : مثل : الهواء.
Ø     الهواء له كتلة ويشغل حيز من الفراغ.
مثال :
نأخذ كرتان صغيرتان مصنوعتان من اللدائن ننفخ الهواء في واحدة . ماذا يحدث عند وزنهما ؟؟
نجد أن الكرة التي نفخنا بها الهواء لها وزن .
2 الحالات الثلاث للمادة  :
1- الحالة الصلبة.
2- الحالة السائلة.
3- الحالة الغازية .
Ø     الأجسام الصلبة لها شكل محدد.
Ø     الأجسام السائلة ليس لها شكل محدد.
Ø     الأجسام الغازية ليس لها شكل محدد.
Ø     الأجسام الصلبة لها أحجام محددة ولا يمكن ضغطها.
Ø     الأجسام السائلة لها أحجام محددة ولا يمكن ضغطها.
Ø     الغازات ليس لها أحجام محددة ويمكن ضغطها.

مقارنة الحالات الثلاث للمادة:

شكل محدد
حجم محدد
حالة المادة
نعم
نعم
صلبة
لا
نعم
سائلة
لا
لا
غازية

3 الماء وتغيرات الحالة:
Ø     سائلة ( الماء ).
Ø     غازية ( بخار الماء ).
Ø     التجمد: هو تحول الماء من الحالة السائلة ( الماء ) إلى الحالة الصلبة ( الثلج ).
Ø     يتجمد الماء ويتحول إلى ثلج عند درجة صفر س و تسمى درجة تجمد الماء.
Ø     الإنصهار: هو التحول من الحالة الصلبة ( الثلج ) إلى الحالة السائلة ( الماء ).
Ø     ينصهر الثلج عند اكتساب حرارة و يتحول إلى ماء عند درجة صفر س و تسمى درجة انصهار الثلج.
Ø     الغليان: هو تحول الماء من الحالة السائلة ( الماء ) إلى الحالة الغازية ( بخار الماء ).
Ø     يغلي الماء ويتحول إلى بخار ماء عند درجة 100  س وتسمى درجة غليان الماء.
Ø     البخر: يتبخر الماء إلى بخار ماء عند أي درجة حرارة.
Ø     معدل البخر: هو سرعة تحول الماء إلى بخار ماء.
العوامل التي تؤثر على معدل البخر:
1- درجة الحرارة.
2- الرياح.
3- مساحة السطح المعرض.
4- الرطوبة.
Ø     التكثيف: هو التحول من الحالة الغازية (بخار الماء) إلى الحالة السائلة ( الماء ).
Ø     يتكثف بخار الماء ليصبح ماء.
- 4 دورة الماء والحياة على الارض :




Ø     تحدث دورة الماء لأن الماء يتحول من حالة إلى أخرى.
Ø     يتبخر الماء من الأرض ليكون بخار الماء.
Ø     يرتفع بخار الماء إلى السماء ويتكثف ليكون قطرات ماء .
Ø     تتجمع قطرات الماء في السماء لتكون سحب .
Ø     عندما تصبح قطرات الماء في السحب أكبر وأثقل تسقط على الارض على هيئة مطر .
Ø     دورة المياه مهمة لكافة المخلوقات الحية لأنها تمدها بالماء لتبقى حية .
5- المـــاء مورد ثمين :
استخدامات الماء:
في حياتنا اليومية مثل : الشرب – الطهي – سقي الغرس وغيرها.
الماء مهم في أماكن مثل : الحقول و المصانع .
موارد المياه:
الأمطار – البحيرات – الأنهار – المستنقعات – الخزانات – العيون.
أسباب تلوث المياه:
1- إلقاء النفايات.
2- سكب النفط.
3- إزالة الغابات.
موارد المياه في ليبيا:
1- المياه الجوفية.
2- إزالة الملوحة من ماء البحر.
إزالة الملوحة : هي نزع الملح المذاب من ماء البحر للحصول على ماء نقي.
س: كيف يمكن المساعدة في حفظ الماء ؟؟
جـ: بتقليل الإستعمال – إعادة الإستخدام – إعادة التدوير.

6- الهواء والجهاز التنفسي :
Ø     الهواء مخلوط من الغازات.
Ø     يتكون الهواء من أكسجين و نيتروجين و ثاني أكسيد الكربون و بخار الماء و غازات أخرى.
الأكسجين: تحتاج معظم الكائنات الحية إلى الأكسجين لتبقى حية.
Ø     تستنشق الكائنات الحية على الأرض الأكسجين من الهواء حولها.
Ø     تستخدم الكائنات الحية التي تعيش في الماء الأكسجين المذاب.
Ø     تستخدم الحيوانات تحت الارض وجذور النباتات الأكسجين الموجود في التربة.
النيتروجين:
Ø     يمثل النيتروجين أربعة أخماس الهواء.
Ø     معظم الكائنات لا تستخدم النيتروجين.
Ø     يجب أن تحصل النباتات على النيتروجين.
Ø     س: كيف يتحصل النبات على النيتروجين ؟؟
Ø     جـ : عن طريق بكتيريا تعيش في جذور النباتات تقوم بتحويل النيتروجين الهوائي الموجود في التربة إلى شكل يمكن للنباتات استخدامه.
ثاني أكسيد الكربون:
Ø     عندما تتنفس الكائنات الحية تستهلك الأكسجين وينتج ثاني أكسيد الكربون.
Ø     تستعمل النباتات ثاني أكسيد الكربون لتصنيع الغذاء في عملية البناء الضوئي.

Ø     تعمل النباتات على المحافظة على توازن الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الهواء.

الشهيق والزفير:
Ø     عندما نتنفس نأخذ الهواء حيث يدخل  الأكسجين في الشهيق ويخرج ثاني أكسيد الكربون في الزفير.

كل نفس نستنشقه :

الأجزاء الرئيسية للجهاز التنفسي:
الأنف – الفم – القصبة الهوائية – الرئتان – الحجاب الحاجز.
سكيف تتم عملية التنفس ؟؟؟؟       
جـ:
1-    يندفع الهواء إلى الجسم عن طريق الأنف أو الفم .
2-    يتحرك الهواءإلى القصبة الهوائية.
3-    تتفرع القصبة الهوائية إلى أنبوبتين صغيرتين يمين ويساريتجه كل أنبوب إلى إحدى الرئتين.
4-    يتفرع الأنبوبان إلى أنابيب صغيرة تنتهي يالحويصلات الهوائية.
5-    عندما يصل الهواء إلى الحويصلات الهوائية الغنية بالأوعية الدموية يمر الأكسجين من الحويصلاتإلى الدم الذي يحمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.
6-    يمر ثاني أكسيد الكربون من الدم إلى الحويصلات الهوائية.
-         يحتوي الأنف والقصبة الهوائية على شعيرات دقيقة تساعد على احتجاز الأتربة التي نستنشقها مع الهواء .
س: كيف تتنفس الأسماك والنباتات؟؟؟؟

التنفس في الاسماك

خياشيم الأسماك : تستنشق الاسماك وتزفر عن طريق خياشيمها.
-         تستفيد الأسماك من الأكسجين المذاب في الماء حولها.
جـ: يدخل الماء فم السمكة وينساب فوق الخياشيم فيمر الأكسجين خلال جدران الأوعية الدموية إلى الدم ثم يحمل الدم الأكسجين إلى جميع أجزاء جسم السمكةثم يمر ثاني أكسيد الكربون خلال الاوعية الدموية ويذوب في الماء.
-         يتنفس الحوت والدلفين من خلال الرئتين ولذلك عليهما الصعودإلى سطح الماء لإستنشاق الهواء.
-         يوجد في رأس الحوت والدلفين ثقب النفخ يدخل الهواء من خلاله لذا يحتاج كلاهما إلى رفع رأسه خارج الماء أثناء الشهيق والزفير.
الجهاز التنفسي للنباتات

تتنفس النباتات عن طريق فتحات دقيقة على سطح الأوراق تسمى ثغور.
سلماذا توجد الثغور على الوجه السفلي للأوراق ؟؟؟
جـوذلك لمنع الماء داخل النبات من التبخر خلالها.
-         تحدث عملية التنفس في النباتات طوال الوقت حيث تأخذ الأكسجين وتطرد ثاني أكسيد الكربون عن طريق الثغور.
-         تحدث عملية البناء الضوئي في النهار فقط حيث يدخل ثاني أكسيد الكربون عن طريق الثغور وتطلق الأكسجين الذي تم إنتاجه للبيئة المحيطة





3 comments:

  1. السلام عليكم
    جزاكي الله خيرا

    ReplyDelete
  2. بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً

    ReplyDelete