العلوم

الصف الرابع
العام الدراسي 2014-2015
تقسيم مقررات المواد الدراسية على أسابيع الفصل الدراسي الأول
مادة العلوم

الفصل الدراسي الأول
الأسبوع
الموضوعات
ملاحظات
الأول 
)السبت – الأحد )
30 – 31 / 8 / 2014
مراجعة عامة
الثاني 
)السبت – الأحد )
6 – 7 / 9/ 2014
مراجعة عامة
الثالث 
)السبت – الأحد )
13– 14/ 9/ 2014
1- الدورات 
1-1 المادة :
خواص المادة - الكثافة - الحيز و الحجم 
- المادة التي يمكن ان تراها 
تمكين التلاميذ من ادراك عظمة الخالق
من خلال دراستهم للطبيعة وما تزخر به
من ابداع.  
الرابع 
)السبت – الأحد )
20 – 21 / 9/ 2014
المادة التي لا يمكن رؤيتها 
2- الحالات الثلاثة للمادة 
- الأشكال - الأجسام الصلبة - السوائل - الغازات
الخامس 
)السبت – الأحد )
27– 28 / 9/ 2014
- الحجم - الأجسام الصلبة 
- السوائل - الغازات 
3- الماء و تغيرات الحالة
- الماء - التجمد
- الانصهار - الغليان 
تمكين التلاميذ من ادراك عظمة الخالق
من خلال دراستهم للطبيعة وما تزخر به
من ابداع.  
السادس 
) السبت – الأحد )
4 – 5/ 10/ 2014
عطلة عيد الأضحى
السابع
( السبت – الأحد )
11 – 12 / 10/ 2014
- البخر
-معدل البخر 
- درجة الحرارة،الرياح
- مساحة السطح المعرض،الرطوبة 
- التكثيف - تغيرات حالات المادة
الثامن
(السبت – الأحد )
18 – 19/ 10/ 2014
الإمتحان النصفي للمادة
التاسع
(السبت – الأحد )
25 – 26/ 10/ 2014
الاســــــبوع الــــعملي 
( مراجعة عملية للدروس السابقة ) 
نشاط وتأمل - وسائل إيضاح 
- توفير مناخ عملي للتلاميذ لتطوير المهارات و السلوكيات الذهنية للبحث العلمي
- وسائل إيضاح ترفع من اهتمامهم بالبيئة المحيطة و تحفيز حب الاستطلاع لاستكشافها.
العاشر
( السبت – الأحد )
1 – 2 / 11/ 2014
 4- دورة الماء
 - دورة الماء و الحياة على الارض
الحادي عشر
( السبت – الأحد )
8 – 9 / 11/ 2014
5- الماء مورد ثمين
- استخدامات الماء
- موارد الماء
الثاني عشر
( السبت – الأحد )
15 – 16 / 11/ 2014

 - تلوث الماء 
 - إلقاء النفايات 
- مواردنا المحدودة من الماء 
- الحفاظ على مورد الماء- تقليل الاستعمال وإعادة الاستخدام 

 وإعادة التدوير 
يرجى اتباع ترتيب المواضيع المرفقة 
الثالث عشر
( السبت – الأحد )
22 – 23 / 11/ 2014

6- الهواء والجهاز التنفسي 
- يحيط الهواء بنا جميعاً
- كل شي مخلوط. ( الأكسجين، النيتروجين،ثاني أكسيد الكربون)
تمكين التلاميذ من ادراك عظمة الخالق
من خلال دراستهم للطبيعة وما تزخر به
من ابداع.  
الرابع عشر
( السبت – الأحد )
29 – 30/ 11/ 2014
 الشهيق و الزفير
- نبذة مختصرة عن الخياشيم
- الجهاز التنفسي في النبات
- مقارنة بينهم (الانسان،الأسماك،النبات)
يرجى توضيح
الفرق في التنفس لكلاً من
( الانسان،الأسماك،النبات )
الخامس عشر
( السبت – الأحد )
6 – 7/ 12/ 2014
مراجعة عامة

*********************************************************************************************

العام الدراسي 2014-2015
ملخص الفصل الدراسي الأول في مادة العلوم للصف الرابع
1-   الدورات
1-  المــــــــــــــــــــــــــادة  :
Ø     المادة لها كتلة وتشغل حيز من الفراغ
Ø     تقاس كتلة المادة بالجرام او الكيلوجرام
Ø     يسمى الحيز الذي يشغله جسم ما حجمه
Ø     الاجسام الصغيرة لها احجام صغيرة
Ø     الاجسام الكبيرة لها احجام كبيرة
Ø     المادة التي يمكن ان تراها : مثل : الخشب – الحديد – الحليب – الزيت
Ø     المادة التي لا يمكن ان تراها : مثل : الهواء.
Ø     الهواء له كتلة ويشغل حيز من الفراغ.
مثال :
نأخذ كرتان صغيرتان مصنوعتان من اللدائن ننفخ الهواء في واحدة . ماذا يحدث عند وزنهما ؟؟
نجد ان الكرة التي نفخنا بها الهواء لها وزن .
2-  الحالات الثلاث للمادة  :
1- الحالة الصلبة.
2- الحالة السائلة.
3- الحالة الغازية .
Ø     الاجسام الصلبة لها شكل محدد.
Ø     الاجسام السائلة ليس لها شكل محدد.
Ø     الاجسام الغازية ليس لها شكل محدد.
Ø     الاجسام الصلبة لها احجام محددة ولا يمكن ضغطها.
Ø     الاجسام السائلة لها احجام محددة ولا يمكن ضغطها.
Ø     الغازات ليس لها احجام محددة ويمكن ضغطها.

مقارنة الحالات الثلاث للمادة:

شكل محدد
حجم محدد
حالة المادة
نعم
نعم
صلبة
لا
نعم
سائلة
لا
لا
غازية

3-  الماء وتغيرات الحالة:
Ø     سائلة ( الماء ).
Ø     غازية ( بخار الماء ).
Ø     التجمد: هو تحول الماء من الحالة السائلة ( الماء ) الى الحالة الصلبة ( الثلج ).
Ø     يتجمد الماء ويتحول الى ثلج عند درجة صفر س و تسمى درجة تجمد الماء.
Ø     الانصهار: هو التحول من الحالة الصلبة ( الثلج ) الى الحالة السائلة ( الماء ).
Ø     ينصهر الثلج عند اكتساب حرارة و يتحول الى ماء عند درجة صفر س و تسمى درجة انصهار الثلج.
Ø     الغليان: هو تحول الماء من الحالة السائلة ( الماء ) الى الحالة الغازية ( بخار الماء ).
Ø     يغلي الماء ويتحول الى بخار ماء عند درجة 100 س وتسمى درجة غليان الماء.
Ø     البخر: يتبخر الماء الى بخار ماء عند اي درجة حرارة.
Ø     معدل البخر: هو سرعة تحول الماء الى بخار ماء.
العوامل التي تؤثر على معدل البخر:
1- درجة الحرارة.
2- الرياح.
3- مساحة السطح المعرض.
4- الرطوبة.
Ø     التكثيف: هو التحول من الحالة الغازية (بخار الماء) الى الحالة السائلة ( الماء ).
Ø     يتكثف بخار الماء ليصبح ماء.
- 4 دورة الماء والحياة على الارض :


Ø     تحدث دورة الماء لان الماء يتحول من حالة الى اخرى.
Ø     يتبخر الماء من الارض ليكون بخار الماء.
Ø     يرتفع بخار الماء الى السماء ويتكثف ليكون قطرات ماء .
Ø     تتجمع قطرات الماء في السماء لتكون سحب .
Ø     عندما تصبح قطرات الماء في السحب اكبر واثقل تسقط على الارض على هيئة مطر .
Ø     دورة المياه مهمة لكافة المخلوقات الحية لانها تمدها بالماء لتبقى حية .
5- المـــاء مورد ثمين :
استخدامات الماء:
في حياتنا اليومية مثل : الشرب – الطهي – سقي الغرس وغيرها.
الماء مهم في اماكن مثل : الحقول و المصانع .
موارد المياه:
الامطار – البحيرات – الانهار – المستنقعات – الخزانات – العيون.
اسباب تلوث المياه:
1- القاء النفايات.
2- سكب النفط.
3- إزالة الغابات.
موارد المياه في ليبيا:
1- المياه الجوفية.
2- ازالة الملوحة من ماء البحر.
ازالة الملوحة: هي نزع الملح المذاب من ماء البحر للحصول على ماء نقي.
س: كيف يمكن المساعدة في حفظ الماء ؟؟
جـ: بتقليل الاستعمال – اعادة الاستخدام – إعادة التدوير.

6- الهواء والجهاز التنفسي :
Ø     الهواء مخلوط من الغازات.
Ø     يتكون الهواء من اكسجين و نيتروجين و ثاني اكسيد الكربون و بخار الماء و غازات اخرى.
الاكسجين: تحتاج معظم الكائنات الحية الى الاكسجين لتبقى حية.
Ø     تستنشق الكائنات الحية على الارض الاكسجين من الهواء حولها.
Ø     تستخدم الكائنات الحية التي تعيش في الماء الاكسجين المذاب.
Ø     تستخدم الحيوانات تحت الارض وجذور النباتات الاكسجين الموجود في التربة.
النيتروجين:
Ø     يمثل النيتروجين اربعة اخماس الهواء.
Ø     معظم الكائنات لا تستخدم النيتروجين.
Ø     يجب ان تحصل النباتات على النيتروجين.
Ø     س: كيف يتحصل النبات على النيتروجين ؟؟
Ø     جـ : عن طريق بكتيريا تعيش في جذور النباتات تقوم بتحويل النيتروجين الهوائي الموجود في التربة الى شكل يمكن للنباتات استخدامه.
ثاني اكسيد الكربون:
Ø     عندما تتنفس الكائنات الحية تستهلك الاكسجين وينتج ثاني اكسيد الكربون.
Ø     تستعمل النباتات ثاني اكسيد الكربون لتصنيع الغذاء في عملية البناء الضوئي.

Ø     تعمل النباتات على المحافظة على توازن الاكسجين وثاني اكسيد الكربون في الهواء.

الشهيق والزفير:
Ø     عندما نتنفس نأخذ الهواء حيث يدخل الاكسجين في الشهيق ويخرج ثاني اكسيد الكربون في الزفير.




1 comment:

  1. السلام عليكم
    جزاكي الله خيرا

    ReplyDelete