العلوم

الصف الرابع
تقسيم مقررات المواد الدراسية على أسابيع الفصل الدراسي الثاني
مادة العلوم للضف الرابع


الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع
فرع المادة
الموضوعات
ملاحظات
الأسبوع الأول  (السبت والأحد)
10-11/1/2015
الجهازالدوري
·         الجهاز الدوري للانسان.
·         القلب.

يوضح المدرس للتلاميذ بأن القلب هو العضو الرئيس في الجهاز الدوري
الأسبوع الثاني  (السبت والأحد)
17-18/1/2015
·         الدم والأوعية الدموية.
·         من أجزاء إلى كل.

الأسبوع الثالث  (السبت والأحد)
24-25/1/2015

الأسبوع الرابع  (السبت والأحد)
31/1/2015
1/2/2015
·         الدورة الدموية.
·         ماالسرعة التي ينبض بها قلبك؟
·         العمل معاً.

يوضح المدرس للتلاميذ أن كل جهاز له وظيفته الخاصة به.
الأسبوع الخامس (السبت والأحد)
7-8/2/2015
الجهاز الدوري للنباتات
·         قنوات الخشب.
·         قنوات اللحاء.
يذكر أن النباتات لديها جهاز دوري كما في الحيوانات.
الأسبوع السادس (السبت والأحد)
14-15/2/2015
الطاقة
·         الشمس.
·         النباتات مصدرللغداء والحرارة .
·         الحرارة ودورة الماء.

·         يفهم معني مصدر الطاقة.
·         الطاقة ضرورية لعمل وحركة الأشياء.
·         يميز الطرق المختلفة التي يحصل بها النبات والحيوان على الغداء.
الأسبوع السابع (السبت والأحد)
21-22/2/2015
·         الضوء.
o       انعكاس الضوء .
o       مجرد عابر ليس إلا.
يوضح المدرس للتلميذ أن الضوء يسير في خطوط مستقيمة.
الأسبوع الثامن  (السبت والأحد)
28/2/2015
1/3/2015.
·         الظلال
o       أشكال الظلال وأحجامها.
o       تأثيرات الشمس.
يستكشف التلميذ العلاقة بين موقع الشمس،وطول الظل،وتعاقب أوقات النهار
الأسبوع التاسع (السبت والأحد)
7-8/3/2015

الأسبوع العاشر (السبت والأحد)
14-15/3/2015
الإمتحان النصفي للمادة

الأسبوع الحادي عشر (السبت والأحد)
21-22/3/2015
الطاقة
·         الحرارة.
o       تحس الحرارة عن طريق جلدك .
o       الترمومترات.
o       مقارنة الحرارة ودرجة الحرارة.

يوضح المدرس للتلاميذ أن الحرارة هي صورة من صور الطاقة.
الأسبوع الثاني عشر(السبت والأحد)
28-29/3/2015

الأسبوع الثالث عشر (السبت والأحد)
4-5/4/2015
o       اكتساب الحرارة وفقدها.
o       التوصيل الكهربائي.
o       الموصلات العوازل.

الأسبوع الرابع عشر (السبت والأحد)
11-12/4/2015
·         التمدد والانكماش
o       الأجسام الصلبة.
o       السائلة.
o       الغازات.
علي التلميذ أن يربط الزيادة في الحجم بالتمدد،والنقص في الحجم بالإنكماش.

الأسبوع الخامس عشر (السبت والأحد)
18-19/4/2015
مراجعة عامة



ملخص العلوم ( الفصل الدراسي الثاني )    
الجهاز الدوري

الجهاز الدوري للإنسان:

يتكون الجهاز الدوري للإنسان من :

القلب – الدم – الأوعية الدموية.

القـــــــــــــــــــلب :

-         يضخ القلب الدم طوال الوقت إلى جميع أجزاء الجسم.
-         يتكون القلب من عضلة خاصة تسمى عضلة القلب.
-         تنقبض عضلة القلب وتنبسط باستمرار ودون تعب لضخ الدم.
-         لا يمكن التحكم في عضلة القلب.
-         ينبض قلب الشخص البالغ السليم حوالي 60 إلى 70 مرة في الدقيقة.




تابع درس الجهاز الدوري

الــــــــــــــــــدم :
مهام الدم ( ما يقوم به الدم ) :
-         ينقل الأكسجين والغذاء المهضوم والماء إلى خلايا الجسم.
-         يحمل ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين ليتم زفره.
-         يحمل الفضلات إلى أعضاء الإخراج مثل : الكليتين والرئتين والجلد للتخلص منها.
الأوعـــــــــــــــــــــــية الدموية :
هي القنوات أو الممرات التي ينتقل الدم خلالها.
أنواع الأوعية الدموية :
الشرايين – الشعيرات الدموية – الأوردة.




v    الشرايين :
هي أوعية دموية تحمل الدم الغني بالأكسجين من القلب إلى جميع أجزاء الجسم.
-         تتفرع الشرايين إلى أوعية دموية دقيقة جداً تسمى الشعيرات الدموية.
v    الشعيرات الدموية :
هي أوعية دموية دقيقة جداً يمر الأكسجين والماء والطعام المهضوم من خلالها للخلايا ويمر ثاني أكسيد الكربون من الخلايا إليها.
-         تتحد الشعيرات الدموية لتكون أوعية دموية أكبر تسمى أوردة.
v    الأوردة :
هي أوعية دموية تحمل الدم الغني بثاني أكسيد الكربون إلى القلب.

لماذا يسمى هذا الجهاز بالجهاز الدوري ؟؟
لأنه يجعل الدم يدور من القلب إلى جميع أنحاء الجسم ثم يعيده مرة ثانية إلى القلب.



الدورة الدمــــــــــــــــــــــوية

يعمل الجهاز الدوري على تدوير الدم في خطوتين :
-         الخطوة الأولى :
ينقل الدم الأكسجين من القلب والطعام المهضوم و الماء من الجهاز الهضمي إلى جميع خلايا الجسم.
-         الخطوة الثانية :
يأخذ الدم أثناء مروره حول الجسم ثاني أكسيد الكربون والفضلات من الخلايا . وفي طريق العودة للقلب ينقل الدم الفضلات إلى الكليتين والكبد وعندما يصل إلى القلب يعطيه ثاني أكسيد الكربون الذي يتم نقله للرئتين للتخلص منه.
كيف تعمل كل أجهزة الجسم معاً ؟
يعمل الجهاز الدوري مع الجهاز التنفسي للحصول على الأكسجين ومع الجهاز الهضمي للحصول على الغذاء والماء لإنتاج الطاقة والتي لولاها لا يستطيع الجهاز العضلي أو العظمي أداء مهامه.



الجهاز الدوري للنباتات


س : كيف يحصل النبات على الغذاء ؟
1-    تصنع الأوراق الغذاء أثناء عملية البناء الضوئي.
2-    يحصل النبات على الماء والأملاح عن طريق الجذور.
الجهاز الدوري للنباتـــــــــــــــــــــــات:
يتكون الجهاز الدوري للنباتات من قنوات دقيقة تمتد خلال الأوراق والساق والجذور.
قنوات الخشب :
تنقل الماء والأملاح المعدنية من الجذور إلى أجزاء النبات الأخرى.
قنوات اللحاء :
تنقل الغذاء من الأوراق إلى جميع أجزاء النبات .




الطاقة

الشمــــــــــــــــس:
الشمس مصدر مهم للضوء والحرارة.
-         تحتاج الكائنات الحية إلى الطاقة لتبقى على قيد الحياة.
-         الطعام يمد الكائنات الحية بالطاقة لتنمو وتعمل بشكل جيد.
-         تستخدم النباتات طاقة من ضوء الشمس لتصنيع الغذاء في عملية البناء الضوئي.
-         عندما يتغذى الحيوان على النبات تنتقل الطاقة من الشمس إلى أجسام الحيوانات.
س: كيف تنتقل طاقة الشمس من النبات إلى حمار الوحش و الأسد ؟



1- تصنع الأعشاب الغذاء بأستخدام الطاقة من ضوء الشمس في عملية البناء الضوئي.
2-  يتغذى حمار الوحش على الأعشاب فتنتقل إليه طاقة الشمس.
3- يتغذى الأسد على حمار الوحش فتنتقل إليه طاقة الشمس.
ملاحظة هامة : تساعدنا النباتات على الحفاظ على دفء أجسامنا حيث يحرق الناس الخشب والفحم للتدفئة في الجو البارد.
الحرارة ودورة المـــــــــــــــــــاء:
تضمن حرارة الشمس حدوث دورة الماء طوال الوقت.
-         دورة المــــــــــــــــــــــاء:
تتسبب الحرارة في تبخر الماء من سطح الأرض ويتحول إلى بخار ماء يرتفع إلى السماء وعندما يفقد بخار الماء الحرارة يتكثف ليكون سحب تهطل على هيئة مطر.


تابع درس :الطاقة

الضــــــــــــــــــــــــــــوء:

يمكننا الضوء من رؤية الأشياء.

-         تصدر مصادر الضوء المختلفة ضوءاً خاصاً بها مثل الشمس والنجوم والنيران.
-         لا يصدر القمر ضوءاً إنما يعكس ضوء الشمس الساقط عليه.
-         يمكننا رؤية الأشياء لأنها تعكس الضوء الساقط عليها إلى داخل أعيننا.
-         يمكن مرور الضوء خلال بعض المواد مثل:
الزجاج – الهواء – الماء – بعض اللدائن.
-         لا يمكن مرور الضوء خلال بعض الأشياء مثلا الخشب – الفلزات – الورق المقوى – الصلصال – بعض اللدائن.
-         يمكن لبعض المواد أن تحجب بعض الضوء مثل:
قماش خفيف – زجاج مصنفر – ورق شفاف.


                                     تابع درس : الطاقة


الظــــــــــــــــــــــــــلال
-         يتكون الظل عندما يحجب جسم ما الضوء بشكل كامل أو جزئي.
-         يتكون دائماً الظل على الجانب العكسي لمصدر الضوء.





أشكال الظلال وأحجامها :
-         يكون الظل أقصر كلما اقترب مصدر الضوء من الجسم.
-         يكون الظل اطول كلما ابتعد مصدر الضوء من الجسم.
-         يمكنك تغيير حجم الظل بتغيير موقع مصدر الضوء.
تأثيرات الشمــــــــــــس:
-         عند شروق الشمس من ناحية الشرق تنخفض الشمس في السماء أثناء الصباح ولهذا تكون الظلال طويلة تتجه ناحية الغرب.
-         عندما ترتفع الشمس في السماء يتناقص الظل ويكون الظل قصير جداً وقت الظهيرة.
-         عند غروب الشمس جهة الغرب تنخفض الشمس في السماء وتكون الظلال طويلة تتجه ناحية الشرق.
    





  

تابع درس : الطـــــــــــــــــــاقة

الحــــــــــــــــــــــــرارة:
-         الحرارة هي نوع من الطاقة.
-         تسخن الحرارة الأشياء.
-         الشمس هي المصدر الرئيسي للحرارة. التي تجعل الأرض والكائنات الحية عليها في حالة دفء.

        

  
كيف تحس بالحرارة عن طريق جلدك:
يمكن تحديد ما إذا كان شي ما ساخن أو بارد باللمس عن طريق الجلد.
مثلاً : إذا لمست ماء ساخن أولاً ثم ماء في درجة حرارة الغرفة تحس أنه بارد. وإذا لمست ماء بارد أولاً ثم ماء في درجة حرارة الغرفة ستحس أنه دافئ.
                                                                          

-         اذن جلدك لا يستطيع قياس درجة الحرارة بدقة.
-         الحرارة : هي كمية الطاقة في المادة التي تجعلها ساخنة.
-         درجة حرارة جسم ما هي قياس درجة سخونته أو برودته.
-         تقاس درجة الحرارة بالسلسيوس.
الترمـــــــــــــــــــــومترات:
تستخدم الترمومترات لقياس درجة الحرارة.

أهم أنواع الترمومترات هي :
1-    الترمومتر المعملي.                               2- الترمومتر الكحولي.
3-    الترمومتر الزئبقي.                                4- الترمومتر الطبي.





درجة حرارة الهواء في ليبيا في الصيف حوالي :
30 س في النهار و24  س في الليل.
درجة حرارة جسم الإنسان العادية هي 37  س.

تابع درس : الطـــــــــــــــــــاقة

اكتساب الحرارة وفقدها:
عند خلط الحليب الساخن مع الحليب البارد تصبح درجة حرارة الحليب مضبوطة . وعند تسخين الماء تزيد سخونته . وعند ترك كوب الماء الساخن في الهواء لفترة فإنه تنقص درجة حرارته. إذاً :
-         نلاحظ أن الحليب الساخن فقد حرارة بخلطه بينما الحليب البارد اكتسب حرارة بخلطه.

-         تتغير درجة حرارة المادة إذا اكتسبت حرارة أو فقدت حرارة.
-         تنتقل الحرارة من جسم درجة حرارته أعلى إلى جسم درجة حرارته أقل حتى يصبح الجسمان في نفس درجة الحرارة.
التوصيل الحـــــــــــــــــــــــــــــراري:
-         الموصلات الحرارية : تسمى المواد التي تسمح بتوصيل الحرارة خلالها موصلات حرارية.
مثل المعادن : الحديد و النحاس و الألومنيوم و الذهب والفضة.
-         العوازل : تسمى المواد التي لا تسمح بتوصيل الحرارة خلالها بالعوازل.
مثل : اللدائن و الخشب والورق والصلصال.
التمدد والانكمـــــــــــــــــــــــاش:
تتمدد المادة (الأجسام الصلبة والسوائل والغازات ) بالحرارة وتنكمش بالبرودة.







******************************************************
الفصل الدراسي الأول
الأسبوع
الموضوعات
ملاحظات
الأول 
)السبت – الأحد )
30 – 31 / 8 / 2014
مراجعة عامة
الثاني 
)السبت – الأحد )
6 – 7 / 9/ 2014
مراجعة عامة
الثالث 
)السبت – الأحد )
13– 14/ 9/ 2014
1- الدورات 
1-1 المادة :
خواص المادة - الكثافة - الحيز و الحجم 
- المادة التي يمكن ان تراها 
تمكين التلاميذ من ادراك عظمة الخالق
من خلال دراستهم للطبيعة وما تزخر به
من ابداع.  
الرابع 
)السبت – الأحد )
20 – 21 / 9/ 2014
المادة التي لا يمكن رؤيتها 
2- الحالات الثلاثة للمادة 
- الأشكال - الأجسام الصلبة - السوائل - الغازات
الخامس 
)السبت – الأحد )
27– 28 / 9/ 2014
- الحجم - الأجسام الصلبة 
- السوائل - الغازات 
3- الماء و تغيرات الحالة
- الماء - التجمد
- الانصهار - الغليان 
تمكين التلاميذ من ادراك عظمة الخالق
من خلال دراستهم للطبيعة وما تزخر به
من ابداع.  
السادس 
) السبت – الأحد )
4 – 5/ 10/ 2014
عطلة عيد الأضحى
السابع
( السبت – الأحد )
11 – 12 / 10/ 2014
- البخر
-معدل البخر 
- درجة الحرارة،الرياح
- مساحة السطح المعرض،الرطوبة 
- التكثيف - تغيرات حالات المادة
الثامن
(السبت – الأحد )
18 – 19/ 10/ 2014
الإمتحان النصفي للمادة
التاسع
(السبت – الأحد )
25 – 26/ 10/ 2014
الاســــــبوع الــــعملي 
( مراجعة عملية للدروس السابقة ) 
نشاط وتأمل - وسائل إيضاح 
- توفير مناخ عملي للتلاميذ لتطوير المهارات و السلوكيات الذهنية للبحث العلمي
- وسائل إيضاح ترفع من اهتمامهم بالبيئة المحيطة و تحفيز حب الاستطلاع لاستكشافها.
العاشر
( السبت – الأحد )
1 – 2 / 11/ 2014
 4- دورة الماء
 - دورة الماء و الحياة على الارض
الحادي عشر
( السبت – الأحد )
8 – 9 / 11/ 2014
5- الماء مورد ثمين
- استخدامات الماء
- موارد الماء
الثاني عشر
( السبت – الأحد )
15 – 16 / 11/ 2014

 - تلوث الماء 
 - إلقاء النفايات 
- مواردنا المحدودة من الماء 
- الحفاظ على مورد الماء- تقليل الاستعمال وإعادة الاستخدام 

 وإعادة التدوير 
يرجى اتباع ترتيب المواضيع المرفقة 
الثالث عشر
( السبت – الأحد )
22 – 23 / 11/ 2014

6- الهواء والجهاز التنفسي 
- يحيط الهواء بنا جميعاً
- كل شي مخلوط. ( الأكسجين، النيتروجين،ثاني أكسيد الكربون)
-  الشهيق والزفير
تمكين التلاميذ من ادراك عظمة الخالق
من خلال دراستهم للطبيعة وما تزخر به
من ابداع.  
الرابع عشر
( السبت – الأحد )
29 – 30/ 11/ 2014
 - كل نفس تستنشقه
- نبذة مختصرة عن الخياشيم
- الجهاز التنفسي في النبات
- مقارنة بينهم (الانسان،الأسماك،النبات)
يرجى توضيح
الفرق في التنفس لكلاً من
( الانسان،الأسماك،النبات )
الخامس عشر
( السبت – الأحد )
6 – 7/ 12/ 2014
مراجعة عامة




*********************************************************************************

المدرسة الليبية بالولايات المتحدة الأمريكية
ولاية كولورادو
العام الدراسي 2014-2015
ملخص الفصل الدراسي الأول في مادة العلوم للصف الرابع
1-   الدورات
1 المــــــــــــــــــــــــــادة  :
Ø     المادة لها كتلة وتشغل حيز من الفراغ
Ø     تقاس كتلة المادة بالجرام او الكيلوجرام
Ø     يسمى الحيز الذي يشغله جسم ما حجمه
Ø     الأجسام الصغيرة لها أحجام صغيرة
Ø     الأجسام الكبيرة لها أحجام كبيرة
Ø     المادة التي يمكن أن تراها : مثل : الخشب – الحديد – الحليب – الزيت
Ø     المادة التي لا يمكن أن تراها : مثل : الهواء.
Ø     الهواء له كتلة ويشغل حيز من الفراغ.
مثال :
نأخذ كرتان صغيرتان مصنوعتان من اللدائن ننفخ الهواء في واحدة . ماذا يحدث عند وزنهما ؟؟
نجد أن الكرة التي نفخنا بها الهواء لها وزن .
2 الحالات الثلاث للمادة  :
1- الحالة الصلبة.
2- الحالة السائلة.
3- الحالة الغازية .
Ø     الأجسام الصلبة لها شكل محدد.
Ø     الأجسام السائلة ليس لها شكل محدد.
Ø     الأجسام الغازية ليس لها شكل محدد.
Ø     الأجسام الصلبة لها أحجام محددة ولا يمكن ضغطها.
Ø     الأجسام السائلة لها أحجام محددة ولا يمكن ضغطها.
Ø     الغازات ليس لها أحجام محددة ويمكن ضغطها.

مقارنة الحالات الثلاث للمادة:

شكل محدد
حجم محدد
حالة المادة
نعم
نعم
صلبة
لا
نعم
سائلة
لا
لا
غازية

3 الماء وتغيرات الحالة:
Ø     سائلة ( الماء ).
Ø     غازية ( بخار الماء ).
Ø     التجمد: هو تحول الماء من الحالة السائلة ( الماء ) إلى الحالة الصلبة ( الثلج ).
Ø     يتجمد الماء ويتحول إلى ثلج عند درجة صفر س و تسمى درجة تجمد الماء.
Ø     الإنصهار: هو التحول من الحالة الصلبة ( الثلج ) إلى الحالة السائلة ( الماء ).
Ø     ينصهر الثلج عند اكتساب حرارة و يتحول إلى ماء عند درجة صفر س و تسمى درجة انصهار الثلج.
Ø     الغليان: هو تحول الماء من الحالة السائلة ( الماء ) إلى الحالة الغازية ( بخار الماء ).
Ø     يغلي الماء ويتحول إلى بخار ماء عند درجة 100  س وتسمى درجة غليان الماء.
Ø     البخر: يتبخر الماء إلى بخار ماء عند أي درجة حرارة.
Ø     معدل البخر: هو سرعة تحول الماء إلى بخار ماء.
العوامل التي تؤثر على معدل البخر:
1- درجة الحرارة.
2- الرياح.
3- مساحة السطح المعرض.
4- الرطوبة.
Ø     التكثيف: هو التحول من الحالة الغازية (بخار الماء) إلى الحالة السائلة ( الماء ).
Ø     يتكثف بخار الماء ليصبح ماء.
- 4 دورة الماء والحياة على الارض :




Ø     تحدث دورة الماء لأن الماء يتحول من حالة إلى أخرى.
Ø     يتبخر الماء من الأرض ليكون بخار الماء.
Ø     يرتفع بخار الماء إلى السماء ويتكثف ليكون قطرات ماء .
Ø     تتجمع قطرات الماء في السماء لتكون سحب .
Ø     عندما تصبح قطرات الماء في السحب أكبر وأثقل تسقط على الارض على هيئة مطر .
Ø     دورة المياه مهمة لكافة المخلوقات الحية لأنها تمدها بالماء لتبقى حية .
5- المـــاء مورد ثمين :
استخدامات الماء:
في حياتنا اليومية مثل : الشرب – الطهي – سقي الغرس وغيرها.
الماء مهم في أماكن مثل : الحقول و المصانع .
موارد المياه:
الأمطار – البحيرات – الأنهار – المستنقعات – الخزانات – العيون.
أسباب تلوث المياه:
1- إلقاء النفايات.
2- سكب النفط.
3- إزالة الغابات.
موارد المياه في ليبيا:
1- المياه الجوفية.
2- إزالة الملوحة من ماء البحر.
إزالة الملوحة : هي نزع الملح المذاب من ماء البحر للحصول على ماء نقي.
س: كيف يمكن المساعدة في حفظ الماء ؟؟
جـ: بتقليل الإستعمال – إعادة الإستخدام – إعادة التدوير.

6- الهواء والجهاز التنفسي :
Ø     الهواء مخلوط من الغازات.
Ø     يتكون الهواء من أكسجين و نيتروجين و ثاني أكسيد الكربون و بخار الماء و غازات أخرى.
الأكسجين: تحتاج معظم الكائنات الحية إلى الأكسجين لتبقى حية.
Ø     تستنشق الكائنات الحية على الأرض الأكسجين من الهواء حولها.
Ø     تستخدم الكائنات الحية التي تعيش في الماء الأكسجين المذاب.
Ø     تستخدم الحيوانات تحت الارض وجذور النباتات الأكسجين الموجود في التربة.
النيتروجين:
Ø     يمثل النيتروجين أربعة أخماس الهواء.
Ø     معظم الكائنات لا تستخدم النيتروجين.
Ø     يجب أن تحصل النباتات على النيتروجين.
Ø     س: كيف يتحصل النبات على النيتروجين ؟؟
Ø     جـ : عن طريق بكتيريا تعيش في جذور النباتات تقوم بتحويل النيتروجين الهوائي الموجود في التربة إلى شكل يمكن للنباتات استخدامه.
ثاني أكسيد الكربون:
Ø     عندما تتنفس الكائنات الحية تستهلك الأكسجين وينتج ثاني أكسيد الكربون.
Ø     تستعمل النباتات ثاني أكسيد الكربون لتصنيع الغذاء في عملية البناء الضوئي.

Ø     تعمل النباتات على المحافظة على توازن الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الهواء.

الشهيق والزفير:
Ø     عندما نتنفس نأخذ الهواء حيث يدخل  الأكسجين في الشهيق ويخرج ثاني أكسيد الكربون في الزفير.

كل نفس نستنشقه :

الأجزاء الرئيسية للجهاز التنفسي:
الأنف – الفم – القصبة الهوائية – الرئتان – الحجاب الحاجز.
سكيف تتم عملية التنفس ؟؟؟؟       
جـ:
1-    يندفع الهواء إلى الجسم عن طريق الأنف أو الفم .
2-    يتحرك الهواءإلى القصبة الهوائية.
3-    تتفرع القصبة الهوائية إلى أنبوبتين صغيرتين يمين ويساريتجه كل أنبوب إلى إحدى الرئتين.
4-    يتفرع الأنبوبان إلى أنابيب صغيرة تنتهي يالحويصلات الهوائية.
5-    عندما يصل الهواء إلى الحويصلات الهوائية الغنية بالأوعية الدموية يمر الأكسجين من الحويصلاتإلى الدم الذي يحمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.
6-    يمر ثاني أكسيد الكربون من الدم إلى الحويصلات الهوائية.
-         يحتوي الأنف والقصبة الهوائية على شعيرات دقيقة تساعد على احتجاز الأتربة التي نستنشقها مع الهواء .
س: كيف تتنفس الأسماك والنباتات؟؟؟؟

التنفس في الاسماك

خياشيم الأسماك : تستنشق الاسماك وتزفر عن طريق خياشيمها.
-         تستفيد الأسماك من الأكسجين المذاب في الماء حولها.
جـ: يدخل الماء فم السمكة وينساب فوق الخياشيم فيمر الأكسجين خلال جدران الأوعية الدموية إلى الدم ثم يحمل الدم الأكسجين إلى جميع أجزاء جسم السمكةثم يمر ثاني أكسيد الكربون خلال الاوعية الدموية ويذوب في الماء.
-         يتنفس الحوت والدلفين من خلال الرئتين ولذلك عليهما الصعودإلى سطح الماء لإستنشاق الهواء.
-         يوجد في رأس الحوت والدلفين ثقب النفخ يدخل الهواء من خلاله لذا يحتاج كلاهما إلى رفع رأسه خارج الماء أثناء الشهيق والزفير.
الجهاز التنفسي للنباتات

تتنفس النباتات عن طريق فتحات دقيقة على سطح الأوراق تسمى ثغور.
سلماذا توجد الثغور على الوجه السفلي للأوراق ؟؟؟
جـوذلك لمنع الماء داخل النبات من التبخر خلالها.
-         تحدث عملية التنفس في النباتات طوال الوقت حيث تأخذ الأكسجين وتطرد ثاني أكسيد الكربون عن طريق الثغور.
-         تحدث عملية البناء الضوئي في النهار فقط حيث يدخل ثاني أكسيد الكربون عن طريق الثغور وتطلق الأكسجين الذي تم إنتاجه للبيئة المحيطة





3 comments:

  1. السلام عليكم
    جزاكي الله خيرا

    ReplyDelete
  2. بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً

    ReplyDelete