اللغة العربية


العام الدراسي 2014-2015


الخطة المنهجية الموحدة لمواد اللغة العربية للصف الرابع
خلال الفترة من 30/8/2014 إلى 28/9/2014

الأسبوع
المواضيع التي يجب تغطيتها
ملاحظات
الأول
30-31/8/2014
مراجعة عامة لما سبق دراسته العام الماضي
نبذة عامة عن الدروس المقررة لهذا العام
نظرا لما لاحظه أساتذة اللغة العربية للصف الرابع من ضعف في أساسيات اللغة العربية لهذا الصف فقد قررت اللجنة العلمية تخصيص الأسبوعين الأول والثاني لمراجعة مكثفة في أساسيات اللغة العربية للطلبة
الثاني
6-7/9/2014
مراجعة مكثفة لأساسيات اللغة العربية لتهيأة الطلبة على منهج الصف الرابع
الثالث
13-14/9/2014
النحو: الجملة المفيدة

القراءة: مفاتيح المحبة

الإملاء والخط: الهمزة في أول الكلمة

الرابع
20-21/9/2014
النحو: الجملة المفيدة

المحفوظات: السراج المنير

القراءة: مفاتيح المحبة

التعبير: تعبير شفهي
صفحة 17
الخامس
27-28/9/2014
النحو: أجزاء الجملة

الإملاء والخط: فقرة من موضوع مفاتيح المحبة

القراءة: الإيثار

التعبير: تعبير شفهي
صفحة 21

    ************************************
إرشيف العام الدراسي 2013-2014
الفصل الدراسي الثاني

*************************************************************
ما تم تغطيته يوم الأحد بتاريخ 20 - 4 -2014

الاستاذة: سعاد ابوالقاسم.

مراجعة في النحو

املاء و تعبير.

*************************************************************
المواضيع والدروس الداخلة في الإمتحان النهائي لمادة اللغة العربية- الصف الرابع

 القراءة و المحفوظات :

أولاَ: درس بشائر الخير(صفحة 76-77 )، درس البرتقال (صفحة 83-84 )مع التركيز على:
1-  ما هو فصل الغنيمة ؟ من سماه بهذا الاسم و لماذا؟
2-  معاني الكلمات ،المرادفات،الأضداد :صفحة 78 .
3-  أنواع البرتقال ، متى ينضج ، الفوائد التي نتحصل عليها من تناول البرتقال؟
4-  معاني الكلمات،المرادفات،الأضداد : صفحة 85 .  
5-  أنواع الفعل (ماضي-مضارع-أمر) صفحة :80-81.
ثانياَ: نشيد المراعي ، صفحة 89 مع التركيز على :
* . معاني الكلمات، مفاتيح النص صفحة 90.
ثالثاَ: حياتنا بين الجد واللعب ، صفحة 92-93 مع التركيز على :
1-  طريقة تقسيم عدنان لوقته بعد عودته من المدرسة.
2-  معاني الكلمات ،المرادفات،الأضداد :صفحة 94 .
3-  أسماء الإشارة صفحة 96-97.
4-  اللام القمرية و اللام الشمسية: صفحة 98-99 .  
رابعاَ: هدية العيد ، صفحة 110-111 مع التركيز على :
1-  مظاهر العيد ، وطريقة تفكير عقبة عند شرائه لهديتين من نفس النوع ، وسبب شعور أمه بالسعادة.
2-  معاني الكلمات ،المرادفات،الأضداد :صفحة 112 .
3-  أدوات الإستفهام صفحة 114.
4-  التاء المربوطة و المفتوحة: صفحة 115-116 .   
خامساَ: أسد البحار ، صفحة 120-121 مع التركيز على :
1-  شخصية البحَّار العربي أحمد بن ماجد ، فضائله و مؤلفاته ، بماذا لُقِّبَ و لماذا ؟.
2-  معاني الكلمات ،المرادفات،الأضداد :صفحة 122 .
3-  أدوات النفي صفحة 125-126.
4-  الفرق بين الأفعال المثبتة و المنفية.   
*************************************************************
ما تم تغطيته في يوم الأحد 13-04-2014

تعبير و املاء 

الواجب:

ادخل الكلمات الاتية في جملة مفيدة:

شجرة - تفاح - بلدي - مدرسة - مسجد.

*************************************************************

ما تم تغطيته في مادة اللغة العربية - الصف الرابع (يوم السبت)12-4-2014

الاستاذة حنان فيتور

 تعبير شفوي 
حياتنا بين الجد واللعب 

المطلوب من الطالب 
كتابة التعبير فى ورقة خارجية تسليمة الحصة القادمة 
تحضير الاسئلة ص (95) (مفاتيح النص )

املاء :
درس رحلت الى شحات الفقرة الاولى والتانية (127) 

تعبير :
كتابة النشاط التعبيري ص (126)
ودرجة الاملاء سمعى والتعبير من درجة الامتحان النصفي 

المطلوب من الطالب :
كتابة التعبير فى ورقة خارجية تسليمه الحصة القادمة 

تحضير الاسئلة ص (95) (مفاتيح النص )

*************************************************************************************8


أسئلة مراجعة في مادة اللغة العربية -الصف الرابع-يوم الأحد

س1:من درس في المراعي (صفحة #89):

أ_ بم وصف الشاعر الحياة؟                                                                                                        1- الحياة الجميلة O، 2- الحياة السعيدة O ،3- الحياة الناعسة O،4- الحياة الكريمة O

ب- ما معنى الكلمات الآتية ؟

أَقبَلَ  : 1- نَامَ O، 2- غنَّى O ،3- أَتَى O،4- نزَلَ O

بَهَاه  : 1- غِناءَه O، 2- إنشَادَه O ،3- إقبالَه O،4- جَمَالَه O

تمطَّى  : 1- نَامَ O، 2- تمايلَ O ،3-تبسَّم O،4- نزَلَ O

اهرَعِي  : 1- نَامِي O، 2- غنِّي O ،3-استريحِي O،4- أَسرِعِي O

النَّاعسة  : 1- الجميلة O، 2- النَّائمة O ،3- النَّشيطة O،4- الحزينة O

التِّلال  : 1- الأراضي المنخفضة O، 2- الأراضي الواسعة O ،3- الأراضي المرتفعة O،4- الأراضي الخصبة O

وقت الأصيل  : 1- غروب الشمس O، 2- شروق الشمس O ،3- وقت الظهر O،4- وقت العصر O

ج- من الذي أفاق و غنَّى للحياة ؟

1- الصبحُ O، 2- الزَّهرُ O ،3- الطَّيرُ O،4- العالم الحيُّ O

د- بين الاسم ، الفعل ، الحرف للكلمات الآتية :

أَفاقَ  : 1- اسم O، 2- فعل O ،3- حرف  O

الحياة  : 1- اسم O، 2- فعل O ،3- حرف  O

إِلَى  : 1- اسم O، 2- فعل O ،3- حرف  O


ه- بين نوع الفعل (ماضي،مضارع،أمر) للأفعال الآتية  :

تمطَّى  : 1- ماضي O، 2- مضارع O ،3- أمر  O

أَقبَلَ  : 1- ماضي O، 2- مضارع O ،3- أمر  O

أَفيقِي  : 1- ماضي O، 2- مضارع O ،3- أمر  O

يَملأُ  : 1- ماضي O، 2- مضارع O ،3- أمر  O

اهرَعِي  : 1- ماضي O، 2- مضارع O ،3- أمر  O


س2:من درس حياتنا بين الجَّد و اللَّعبٍ (صفحة #92):

أ_ ماذا أول شيء يفعله عدنان بعد عودته من المدرسة ؟                                                                          1- يتوضّأ و يُصلِّي O، 2- يلعبُ كرةَ القدمِ O ،3- يأكلُ الطَّعامَ O،4- ينامُ في فراشِهِ O

ب- ماذا يتعلَّم  عدنان في ورشة الحدادة التي يملكها خالِه  ؟

1- صناعة الأدوات الرياضية O، 2- تركيب الأشرطة العلمية O ،3- صناعة النوافذ O،4- كتابة اللافتات الصحِّية O


ج- اختر اسم الإشارة المناسب في الجمل الآتية :

..........   هذاO-هذهO-هَذَانO- هَاتَانO- هَؤلاءO     بَيتُنَا بَنَاهُ أَبِي مِن عَرَقِ جَبِينِهِ   ،

فِي .........  هذاO-هذهO-هَذَانO- هَاتَانO- هَؤلاءO   الأَرضِ الَّتِي وَرِثَهَا عَن جَدِّي .

 ..........  هذاO-هذهO-هَذَانO- هَاتَانO- هَؤلاءO  البَقَرَتَان تَحرُثَان الأَرضَ .

......... أَبِي وَ أُمِّي أَغلَى مَا عِندِي ،

وَ ......... هذاO-هذهO-هَذَانO- هَاتَانO- هَؤلاءO  إِخوَتِي وَ أَخَوَاتِي أُحِبُّهُم جَمِيعًا .

                                                                                 مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح من أستاذة المادة : سعاد عثمان الشريف

***********************************************************
ما تم تغطيته يوم الأحد 30-03-2014:

أستعمال حروف النفي مع الفعل

املاء - تعبير

الواجب:

حل التمارين من الكتاب

***********************************************************

ما تم تغطيته في مادة اللغة العربية - الصف الرابع (يوم السبت)29-03-2014


الاستاذة حنان فيتور

 ادوات الاستفهام

************************************************************

ما تم تغطيته في مادة اللغة العربية - الصف الرابع (يوم السبت)15-03-2014


التاء المربوطة والتاء المفتوحة 


*************************************************************

ما تم تغطيته في مادة اللغة العربية - الصف الرابع (يوم السبت)22-03-2014

القراءة و المحفوظات : 

اسد البحار 

المطلوب من الطالب 

قراءة الدرس بالحركات جيدا 

حل الثلاث الاسئلة الاولى من مفاتيح النص (123)


*********************************************************

ما تم تغطيته في مادة اللغة العربية - الصف الرابع (يوم الأحد) 23-03-2014

القراءة و المحفوظات :


·        قراءة و كتابة  أبيات  نشيد : الطَّائرة صفحة رقم : 105 -106  ، مع التركيز على معاني الكلمات مثل :     مركب الْفضاء– الْأجوَاء- قَاهر – بَسَطَ – فسِيح – الْأَوَان .
·        التركيز على المعنى العام للنشيد ، و كذلك وصف الشاعر للطَّائرة ، و كذلك الخدمات التي توفِّرها الطَّائرة لشعوب العالم المختلفة ، و مناقشة التلاميذ عن وسائل النقل القديمة والحديثة التي تؤدي نفس الوظيفة.
·        التركيز على الكلمات التي بها مدود مثل: الْفضاء - قَاهر – الْأجوَاء - جَامع – الْبلدَان – الْجنَاح -  الزَّمان - فسِيح – مُرِيح – الرِّيَاح – الْبعِيد - الْقريب - الشُّعُوب - الْإنسَان - الْأَوَان .
·        التركيز على الكلمات التي بها لام ال شمسية مثل: الطّائرة - الرِّيَاح – الشُّعُوب - الزَّمان .
·        التركيز على الكلمات التي بها لام ال قمرية مثل: الْفضاء - الْأجوَاء - الْبلدَان – الْجنَاح- الْبعِيد - الْقريب - الْإنسَان - الْأَوَان .
واجب القراءة و المحفوظات :
 أ_ بماذا وصفَ الشاعر الطَّائرة في بداية القصيدة ؟

..................................................................................................................

ب- كيف يقطع المركب الدُّروب ؟ و ما الصِّفة التي تكسبها الطَّائرة للشعوب ؟

..................................................................................................................



 نشاط شفهي و كتابي :  كتاب التلميذ صفحة رقم 109.

*********************************************************************************

ماتم تغطيته يوم الأحد الموافق 16-3-2014:

أسماء الاشارة 

تعبير - أملاء

التفاصيل:

القراءة و المحفوظات :


قراءة و كتابة  بقية درس : حياتنا بين الجدِّ و اللعب  صفحة رقم 93 ، مع التركيز على طريقة تقسيم عدنان لوقته بعد رجوعه من الورشة ، و الأمنية التي يتمناها ، وكذلك مناقشة التلاميذ عن هواياتهم وطريقة تقسيمهم لأوقاتهم .
·        التركيز على الفرق بين الحروف القمرية (ألفظ معها لام ال ) وإعطاء أمثلة عليها من كلمات مستخدمة في الدرس مثل : الْأبوابُ – الْحوارُ – الْعرقُ – الْعمالُ – الْمدرسةُ – الْورشةُ – الْهوايةُ – الْيوميَّةُ .
·        التركيز على  الحروف الشمسية ( لا ألفظ معها لام ال ) وإعطاء أمثلة عليها من كلمات مستخدمة في الدرس مثل : الدِّراسةُ – الرِّياضةُ – السَّاعةُ – اللَّعبُ – التَّشغيل – الشَّهرية – النَّوافذُ .

 واجب القراءة و المحفوظات :    حل أسئلة كتاب النشاط صفحة رقم (84) .
أ. سعاد الشريف

***********************************************************
ماتم تغطيته يوم السبت الموافق 8-3-2014:
درس هدية العيد  ودرس ادوات الاستفهام
والمطلوب منهم ( كتابة الصفحة الاولي من الدرس صفحة 110 
حل الاسئلة ( مفاتيح النص ) صفحة 112 
كون اسئلة علي الجملة التالية 
ذهب علي الي المدرسة .  

الاستاذة : حنان فيتور 

*************************************************************

ما تم تغطيته يوم الأحد بتاريخ 09-03-2014

 القراءة و المحفوظات :

قراءة و كتابة  درس : حياتنا بين الجدِّ و اللعب  صفحة رقم 92 ، مع طريقة تقسيم عدنان لوقته بعد عودته من المدرسة .
التركيز على أسماء الإشارة المستخدمة في الدرس مثل :

·        هذا سندان ( للمفرد المذكَّر ) .
·        هذه مطرقة ( للمفرد المؤنَّث ) .
·        هذان فرنان ( للمثنَّى المذكَّر ) .
·        هاتان مطرقتان ( للمثنَّى المؤنَّث ) .
·        هؤلاء العمَّال ( لجمع المذكَّر ) .
·        هؤلاء العاملات ( لجمع المؤنَّث ) .

واجب القراءة و المحفوظات :    

حل أسئلة كتاب النشاط صفحة رقم (81-82) .


************************************************************

ما تم تغطيته في مادة اللغة العربية - الصف الرابع (يوم الأحد) 9-02-2014

أولاً : النحو و الصرف :

قراءة درس البرتقال صفحة رقم (83) ، و استخراج الأفعال مع تحديد نوع كل فعل منها .

1) الفعل الماضي : (مبني على الفتح) ،

مثل: نزلَ – سمعَ – طلبَ – عادَ– أجابَ – جذبَ .

2) الفعل المضارع : (مرفوع بالضمة) ،

مثل: يتجوَّلُ – يردِّدُ – يشبهُ .

3) الفعل الأمر : (مبني على السكون) ،

مثل: اجعلْ  .

  واجب النحو و الصرف : حل أسئلة كتاب النشاط صفحة رقم (71) .

ثانياً : القراءة و المحفوظات :


قراءة و كتابة الأبيات الأربعة الأولى من نشيد : المراعي  صفحة رقم 83 ، مع التركيز على معاني الكلمات مثل :
أقبلَ– الناعسة- الأفق – تمطَّى – بهاه – أفاقَ .
التركيز على المعنى العام للنشيد ، و كذلك وصف الشاعر للصبح ، و العالم الحي .

واجب القراءة و المحفوظات :

 أ_ كيف أقبل الصبح ؟ و لمن غنَّى؟ و بماذا وصفَ الشاعر الحياة ؟

..................................................................................................................

ب- حفظ الأبيات الأربعة الأولى من نشيد : المراعي .


*****************************************************************

ما تم تغطيته في مادة اللغة العربية - الصف الرابع (يوم الأحد) 23-02-2014


أولاً : القراءة و المحفوظات :


مراجعة وتسميع نشيد : المراعي  صفحة رقم 83 ، ثم يطلب من التلاميذ استخراج الأفعال مع تحديد نوع كل فعل مثل :
أقبلَ(فعل ماضي)– يغنِّي(فعل مضارع)-يملأُ(فعل مضارع)– تمطَّى(فعل مضارع)– غنَّى(فعل ماضي)– أفاقَ(فعل ماضي) – أفيقي(فعل أمر) – اهرعي(فعل أمر) – اتبعيني(فعل أمر) – اقطعي(فعل أمر) – امرحي(فعل أمر) .

واجب القراءة و المحفوظات :

 أ_ بماذا ملأَ الصبحُ الجميلُ الأفقَ ؟ و من الذي أفاقَ و غنَّى للحياة ؟

..................................................................................................................

ب- حفظ بقية الأبيات من نشيد : المراعي .

مع تحيات استاذة المادة : سعاد عثمان الشريف

**********************************************************************************

الخطة الدراسية الموحدة للفصل الدراسي الثاني لشهر مارس2014 لمادة اللغة العربية للصف الرابع:

 

الأسبوع
فرع المادة
الموضوع
خطوات التطبيق
الأول
القراءة
البرتقال
تقرأ المعلمة الموضوع قراءة نموذجية ، وتوزع القراءة على التلاميذ مع التركيز على  أنواع  أدوات الإستفهام المستخدمة صفحة 68.

النحو
أدوات الإستفهام
شرح معنى بعض أدوات الإستفهام مثل ( أين-لماذا-كيف-ماذا)، و إعطاء أمثلة لكل منها.

الاملاء والخط
اختيار فقرة
تختار المعلمة فقرة مناسبة من موضوع البرتقال صفحة 84 تقوم بمناقشتها ثم املائها على التلاميذ و تصحيح الأخطاء.

التعبير
نشاط شفهي
نشاط شفهي صفحة 84.
الثاني
القراءة
حياتنا بين الجد واللعب
تقرأ المعلمة الصفحةالأولى من الموضوع قراءة نموذجية وتوزع ، مع التركيز على معاني الكلمات وكذلك أنواع أسماء الإشارة المستخدمة.

النحو
أسماء الإشارة
شرح بعض أسماء الإشارة مثل ( هذا - هذه)، و إعطاء أمثلة لكل منهما.

الاملاء والخط
اختيار فقرة
تقوم المعلمة بإملاء فقرة من درس حياتنا بين الجد واللعب و تصحيح الأخطاء.

التعبير
نشاط كتابي
نشاط كتابي صفحة 99.
الثالث
القراءة
حياتنا بين الجد واللعب
تقرأ المعلمة الصفحة الثانية من الموضوع قراءة نموذجية وتوزع ، مع التركيز على معاني الكلمات وكذلك أنواع أسماء الإشارة المستخدمة.

النحو
أسماء الإشارة
شرح بعض أسماء الإشارة مثل ( هذان - هاتان)، و إعطاء أمثلة لكل منهما.

الاملاء والخط

تقوم المعلمة بإجراء اختبار للتلاميذ في هذه الحصة.

التعبير
نشاط كتابي
يطلب من التلاميذ نقل التعبيرالكتابي صفحة 99 إلى كراساتهم.
الرابع
المحفوظات
الطائرة
تقرأ المعلمة الصفحةالأولى من النشيد قراءة نموذجية ، وتوزع القراءة على التلاميذ مع التركيز على معاني الكلمات ، ووصف الشاعر للطائرة.

النحو
أسماء الإشارة
شرح اسم الإشارة  ( هؤلاء)، و إعطاء أمثلة له لجمع المذكر و المؤنث.

الاملاء والخط
اختيار فقرة
املاء فقرة من درس حياتنا بين الجد واللعب و تصحيح الأخطاء.

التعبير
نشاط شفهي
يطلب من التلاميذ إعداد موضوع كتابي عن تقسيم الوقت بعد مناقشته شفهياَ. 


*******************************************************************************************************

ما تم تغطيته في مادة اللغة العربية - الصف الرابع (يوم الأحد) 9-02-2014

أولاً : النحو و الصرف :

قراءة درس البرتقال صفحة رقم (83) ، و استخراج الأفعال مع تحديد نوع كل فعل منها .

1) الفعل الماضي : (مبني على الفتح) ،

مثل: نزلَ – سمعَ – طلبَ – عادَ– أجابَ – جذبَ .

2) الفعل المضارع : (مرفوع بالضمة) ،

مثل: يتجوَّلُ – يردِّدُ – يشبهُ .

3) الفعل الأمر : (مبني على السكون) ،

مثل: اجعلْ  .

  واجب النحو و الصرف : حل أسئلة كتاب النشاط صفحة رقم (71) . 

 

 

 

ثانياً : القراءة و المحفوظات :


قراءة و كتابة الأبيات الأربعة الأولى من نشيد : المراعي  صفحة رقم 83 ، مع التركيز على معاني الكلمات مثل :
أقبلَ– الناعسة- الأفق – تمطَّى – بهاه – أفاقَ .
التركيز على المعنى العام للنشيد ، و كذلك وصف الشاعر للصبح ، و العالم الحي .

واجب القراءة و المحفوظات :

 أ_ كيف أقبل الصبح ؟ و لمن غنَّى؟ و بماذا وصفَ الشاعر الحياة ؟

..................................................................................................................

ب- حفظ الأبيات الأربعة الأولى من نشيد : المراعي .


مع تحيات استاذة المادة : سعاد عثمان الشريف

**********************************************************************************

ما تم تغطيته في مادة اللغة العربية - الصف الرابع (يوم الأحد) 02-02-2014

 القراءة و المحفوظات :

قراءة و كتابة بقية درس : بشائر الخير  صفحة رقم 77 ، مع التركيز على الحوار الذي دار بين خالد و الشيخ .
التركيز على الأفعال و أنواعها المستخدمة في الدرس مثل :
ظهرَ، بدأَ ، سحبَ ، انتظرَ ، مكثَ ، أخذَ ، اتجهَ ، اشتدَّ ، سألَ ، نَعَتَ ( أفعال ماضية ) .
يرقبُ ، يتساقطُ ، يغطِّي ، يركضُ ، تنهمرُ ، يرتدي ، يفتحُ ،  ( أفعال مضارعة ) .
انظُرْ ، امشِي ، بلِّغْ ، اكثِرْ  ( أفعال أمر) .

واجب القراءة و المحفوظات :    حل أسئلة كتاب النشاط صفحة رقم (70) .


**********************************************************************************

ما تم تغطيته في مادة اللغة العربية - الصف الرابع (يوم السبت) 25-01-2014

أولاً : النحو و الصرف :

اللام الشمسية واللام القمرية - صفحة 98

الواجب: حل التطبيق (أطبق) من الكتاب صفحة رقم (99) . 


ثانياً : القراءة و المحفوظات :

درس : بشائر الخير صفحة رقم 76

الواجب

 الاستعداد للتطبيق الحصة القادمة. 

-  حل الأسئلة (ستوضع لاحقا)


1-  كتابة الفقرة الاولة و الثانية من الدرس ص (76)
2-  حل الاسئلة الاتية و كتابتها في الكراسة
1.  ماذا حدث ساعة انصراف التلاميذ من المدرسة ؟
2.  لماذا عاد خالد الى البيت مترجلا ؟ و ما سبب أحساسه بالخوف؟
3. بم حيا الشيخ خالدا ؟ و بم احس خالد حينها ؟ وكيف طمانه الشيخ؟
4. متى شعر خالد بالدفء ؟ ما فوائد الرياضة ؟ ما وصية الشيخ؟
5. بم وصف الرسول- صلى الله عليه و سلم- فصل الشتاء؟ و لماذا؟

 الاستعداد للتطبيق الحصة القادمة في لبدروس التالية

1. أقسام الفعل
2. الام الشمسية و الام القمرية

3. أسماء الاشارة



***************************************************************


ما تم تغطيته في مادة اللغة العربية - الصف الرابع (يوم الأحد) 26-01-2014

أولاً : النحو و الصرف :

تقسيم الفعل إلى ماضي ، و مضارع ، و أمر .

1) الفعل الماضي : (مبني على الفتح)كل كلمة دلت على حدوث شيءٍ في زمنٍ مضى و انتهى .   

مثال: دخلَ – خرجَ – قرأَ – كتبَ– ذهبَ – رجعَ .

2) الفعل الماضي : (مرفوع بالضمة)كل كلمة تدلت على حدوث شيءٍ في الزمن الحاضر.  

مثل: يدخلُ – يخرجُ – يقرأُ – يكتبُ– يذهبُ – يرجعُ ، تدخلُ – تخرجُ – تقرأُ – تكتبُ– تذهبُ – ترجعُ

أو الزمن المستقبل مثل:    

سيدخلُ – سيخرجُ – سيقرأُ – سيكتبُ – سيذهبُ – سيرجعُ ،  ستدخلُ – ستخرجُ – ستقرأُ – ستكتبُ – ستذهبُ–  سترجعُ ، سوف يدخلُ– سوف يخرجُ– سوف يقرأُ– سوف يكتبُ –سوف يذهبُ– سوف يرجعُ ، سوف تدخلُ – سوف تخرجُ – سوف تقرأُ – سوف تكتبُ– سوف تذهبُ – سوف ترجعُ .

3) الفعل الأمر : (مبني على السكون)كل كلمة تدل على طلب فعل شيءٍ في الزمن المستقبل .  

مثال: ادخلْ – اخرجْ – اقرأْ – اكتبْ– اذهبْ – ارجعْ .

  واجب النحو و الصرف : حل أسئلة كتاب النشاط صفحة رقم (69) . 

ثانياً : القراءة و المحفوظات :

قراءة و كتابة درس : بشائر الخير  صفحة رقم 76 ، مع التركيز على معاني الكلمات مثل:
مترجل– غيوم سوداء- أوجس خيفة – مكث – نعتني– دقَّ .
التركيز على أضداد الكلمات مثل :
انصراف عودة – حرارة برودة – أعرفه أجهله .

واجب القراءة و المحفوظات :    حل أسئلة كتاب النشاط صفحة رقم (66) .


********************************************************************************

تحديث بتاريخ 20 يناير 2014

ما تم تغطيته في مادة اللغة العربية - الصف الرابع (يوم الأحد) 19-01-2014

أولاً : النحو و الصرف :

تقسيم الاسم إلى مفرد ، و مثنى ، و جمع .

1) الاسم المفرد : ما دل على واحد أو واحدة .   

مثال: طفل – ولد – رجل – تلميذ – معلم – لاعب– كتاب – مقعد-مسجد-بحر-قلم– مزارع - عصفور  طفلة – بنت -فتاة– امرأة – تلميذة – معلمة – لاعبة – مسطرة–شجرة- سفينة – مدرسة – سمكة- كرة.

2) الاسم المثنى : ما دل على اثنين أو اثنتين .  

مثال:طفلان–ولدان–رجلان–تلميذان–معلمان–لاعبان–كتابان–مقعدان-مسجدان-بحران-قلمان–مزارعان-عصفوران .

طفلتان–بنتان –-فتاتان-امرأتان–تلميذتان– معلمتان–لاعبتان–مسطرتان– شجرتان-سفينتان– مدرستان– سمكتان- كرتان .

3) الاسم الجمع : ما دل على ثلاثة فما فوق .  

مثال: أطفال– أولاد–رجال– تلاميذ– معلمون– لاعبون– كتب–مقاعد- مساجد-بحار-أقلام–مزارعون-عصافير .

طفلات– بنات-فتيات– نساء– تلميذات– معلمات– لاعبات– مساطر– شجرات- سفن– مدارس– سمكات- كرات.  

  واجب النحو و الصرف : حل أسئلة كتاب النشاط صفحة رقم (52-53-54) . 

ثانياً : القراءة و المحفوظات :


قراءة و كتابة درس : معاً من أجل بيئةٍ نظيفةٍ  صفحة رقم 57-58 ، مع التركيز على معاني الكلمات مثل :
متن– ربان-امتداد الشاطئ– برهة– البيئة– أوبئة– نفايات– تسهم– عرقلة- طياته .
التركيز على أضداد الكلمات مثل :
ملوَّثنظيف – يضعفيقوى - خطرأمان - ضجيجهدوء - بعيدقريب .

واجب القراءة و المحفوظات :

 أ_ إلى أين خرج الزبير و أسرته ؟ و ما المنظر الذي استاء منه الزبير؟

..................................................................................................................

ب- هل يمكن للكائنات البحرية أن تعيش في بحر ملوَّث ؟ إلى أين خرج الزبير و ما أخطر كارثة يواجهها الإنسان ؟

.. ..................................................................................................................

ج- اذكر بعض أضرار تلوُّث البيئة ؟

.. ..................................................................................................................

د-  ما هي مظاهر التلوُّث البيئيِّ؟ و إلى أي شيءٍ تؤدي؟

.. ..................................................................................................................


مع تحيات استاذة المادة : سعاد عثمان الشريف


*********************************************


ما تم تغطيته في الأسبوع الثاني ليوم السبت 18 يناير 2014:

1- درس التنوين (63) 
2- درس أسماء الإشارة (96)


الواجب
1- حل التمرين (أطبق) صفحة (64)
2- حل تمرين ( أتأمل وأطبق) صفحة (97)

استاذة المادة : حنان فيتور


**************************************************

تحديث بتاريخ: 12 يناير 2014

ما تم تغطيته في الأسبوع الأول ليوم السبت:

* درس اقسام الفعل
·         الواجب (تلاميذ السبت)
1. ذهب- قال . افعال ماضية حولها الى افعال مضارعة وافعال امر وضعها في جمل.
2. يكتب- يقرأ. افعال مضارعة حولها الى افعال ماضية و افعال امر و ضعها في جمل.

3.      انظر- انزل. افعال امر حولها الى افعال ماضية و افعال مضارعة و ضعها في جمل.

ما تم تغطيته في الأسبوع الأول ليوم الأحد:

* النحو:
الإسم المفرد (المذكر والمؤنث) 
الإسم المثنى (المذكر والمؤنث)
الإسم الجمع (المذكر ، المؤنث)

الواجب (تلاميذ الأحد): صفحة 53 من كتاب النشاط

* القراءة:
درس: معا من أجل بيئة نظيفة (من صفحة 57 الى 59 من كتاب التلميذ)

الواجب: صفحة 54 من كتاب النشاط

*******************************************

أرشيف الفصل الدراسي الأول

مفردات منهج اللغة العربية للصف الرابع الداخلة في
امتحان نهاية الفصل الأول بتاريخ 21 / 12 / 2013

1. درس عضات غالية
2. السراج المنير
3. وطني
4. الهمزه في اول الكلمة
5. الجملة المفيدة
6. اجزاء الجملة
7. حروف المد
8. المذكر و المؤنث
9. المفرد و المثنى و الجمع

**********************************************

واجب مادة اللغة العربية - الصف الرابع (يوم الأحد) 8-12-2013

 

اقرأ الفقرة التالية :

أَقَامت مدرستنا حفلاً كبيراً بمنَاسبةِ يوم الاستقلَالِ ، فأَلقى أَحدُ أَوليَاءُ الأُمُورِ هذهِ الكلمةَ  :   إِنَّ هذَا اليومَ يومٌ عظِيمٌ ، فِيهِ نحتفلُ باستردادِ حريتنا التِي نُهِبت منَّا سنِينَ طوِيلةً ، وقد أَثبت ثوَّارُنَا الأَشَاوس بأنَّنا شعبً لايرضى إلا الحريَّةَ والعيشَ الكرِيمَ.   .

أ_ متى كان يوم استقلَالِ ليبيا ؟ و لماذا نعتبر يوم الاستقلَالِ يومٌ عظِيمٌ في تاريخ بلادنا الحبيبة ؟

..................................................................................................................

ب- استخرج من الفقرة السابقة خمس كلمات بها مد ، وبيِّن نوعه ؟

.. ..................................................................................................................

ج- استخرج من الفقرة السابقة خمس كلمات تبدأ بهمزة ، وبيِّن نوع حركتها ؟

.. ..................................................................................................................


د- استخرج من النص ثلاث أسماء مذكرة  ، و ثلاث أسماء مؤنَّثة ؟

أستاذة المادة: سعاد الشريف


********************************************************************************************************************

ما تم تغطيته - مجموعة يوم السبت - 23/11/2013


1-    درس التذكير و التانيث :ضع الكلمات التاليه في المكان المناسب في الجدول:


ساحةٌ- فصلٌ- سبورةٌ- مقعدٌ- كرسيٌ- منضدةٌ.




مذكر

مؤنث












2-    التعبير: عبر عن الأم بخمس جمل مفيدة.

--------------------------------------------------
ما تم تغطيته - مجموعة يوم الاحد - 24/11/2013
الوحدة الثالثة : وطنيات 
الدرس الأول : وطني
قراءة الدرس ص 41-42 مع التركيز على الأسماء المذكرة والمؤنثة في الدرس
مثال:
 الأسماء المؤنثة / المعلمة - أسماء - فاطمة - الكتابة - القراءة - الشمس - واحات.
الأسماء المذكرة / الصف - تلاميذ - قصي - الوطن - القمر.
معاني الكلمات :
مترامية الأطراف: متسعة الأنحاء
مثال: ليبيا فيها سهول مترامية الأطراف .
جبال شامخة : جبال عالية 
مثال : ليبيا فيها جبال شامخة.
تكلل: تتوج
مثال : 
تكلل سهول ليبيا الخضرة .
تتباهى : تفتخر
مثال : 
تتباهى واحات ليبيا بعظمة نخيلها.
ثرى: تراب
مثال :
ثرى ليبيا مجيد.
تبهج: تفرح
مثال : 
الأشجار المثمرة تبهج النفوس.
الأفئدة : القلوب
مثال : 
ليبيا فيها حدائق تهفو إليها الأفئدة .
أضداد :
تتمايل# تثبت
مثال :
 مزارع تتمايل فيها الأشجار.
ارتويت # عطشت
مثال :
ارتويت من ماء ليبيا .
واجب:
س1) بين الأسماء المذكرة والمؤنثة 
ليبيا - مدينة - بحر - المعلمة - المستقبل - تلاميذ - القمر - شعب - تلميذات - قصي - ثوار - بيت - المدرسة - مجلة - مسلم - فاطمة  - ذئب - الصحراء - أسماء - نهر - غصن- لوحة- مزرعة .
س 2) أكمل الناقص بكلمة مناسبة من النص
ليبيا........... أزرق ............، سهول ...........  ............ تكلل وجهها......... واحات ........... بعظمة .............، جبال ......... يعلوها ............
ليبيا ........... وعيادات، تحتضن ............. تبعث فيهم ...........


                                   مع تحيات أستاذة المادة: سعاد الشريف

-----------------------------------------------------------------------------------------------------
ما تم تغطيته - مجموعة يوم الاحد - 17/11/2013

أسئلةالامتحان النصفي
س 1- ماذا كان يعبد الناس قبل الإسلام؟
ج 1- كانوا يعبدون الأوثان
س 2- لماذا سمى الله نبيه محمد؟
ج 2- ليعظمه ويعلي من شأنه
س 3- على أي شئ يدل موقف علي بن أبي طالب؟
ج 3- يدل على الإيثار 
س 4- رتب الكلمات لتكون جملة مفيدة 
1-المؤمن - الصلاة - على - يحرص
2-الأزهار - يمتص - النحل - رحيق
س 5- استخرج الإسم والفعل والحرف 
1-يصلي المؤمن الصلاة في وقتها
2-يدافع الجندي عن الوطن
3-يتصف الرسول بالأخلاق الحميدة
4-آثر علي ٌ الرسول على نفسه بالحياة
قواعد نحوية:
تعريف المذكر والمؤنث
الإسم المذكر : يدل على ذكر من الإنسان أو الحيوان أو النبات أو الأشياء
مثال :
قصي : اسم يدل على إنسان وهو مذكر
جمل : اسم يدل على حيوان وهو مذكر
جبل : اسم يدل على شئ مذكر
الإسم المؤنث : يدل على مؤنث من الإنسان أو الحيوان أو الأشياء 
مثال : 
أسماء : اسم يدل على إنسان وهي مؤنث
بقرة :اسم يدل على حيوان وهي مؤنث
مزرعة : اسم يدل على شئ مؤنث
واجب:
س1- صف مافي المدرسة بين مذكر ومؤنث ؟
مساحة - فصل - سبورة - مقعد - كرسي - منضدة 
س 2- صف أثاث حجرتك بين مذكر ومؤنث ؟

                           مع تحيات أستاذة المادة : سعاد الشريف
------------------------------------------------------------------------------------

الامتحان النصفي في مادة اللغة العربية لصف الرابع - مجموعة السبت
أولا: القراءه:
أجب على سؤالين من الاسئلة التالية:
س1- بم امر لقمان ابنه؟ و عم نهاه ؟
ج1-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س2- بم شبه الله علو الصوت في الاية الكريمة ؟
ج2-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س3- ما معنى اغضض من صوتك ؟
ج3-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ثانيا: المحفوظات
أجب على سؤالين من الاسئلة التالية:
س1- ماذا كان يعبد الناس قبل الاسلام؟
ج1-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س2- من النبي الذي أتانا ؟ و متى ؟
ج2-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س3- كيف ضم الله اسم النبي الى اسمه ؟
ج3-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ثالتا: النحو
س1- اكتب جملة مفيدة ؟ ثم بين الأسم – الفعل- الحرف
ج1-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------س2-  رتب الكلمات الأتية لتكون جملة مفيدة  ؟
ا- التلميذ- درس- قرأ

2- على- حرص- اللغة- الأسلام- نشر- العربية


س3-اكمل الفراغات التالية لتكون جملا مفيدة:
أ‌-        التلميذ-------------------------------------------------------------------------------------------------
ب‌-     النظافة------------------------------------------------------------------------------------------------
س3-؟ بين الأسماء – الافعال- الحروف في الجمل التالية:
أ‌-        يذهب التلميذ الى المدرسة.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ب‌-     يضع التلميذ الكراسة فوق المنضدة.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
رابعا: الاملاء سمعي
مفتاح المحبة
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س1- متى تكتب الهمزه فوق الألف ؟ وضح إجابتك بمثالين من عندك و بمثالين من القطعة في الاعلى ؟
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س2- استخرج من القطعة كلمات بهم:
أ‌-        مد بالالف:---------------------------------------------------------------------------------------------
ب‌-     مد الياء:----------------------------------------------------------------------------------------------
ت‌-     مد بالواو:--------------------------------------------------------------------------------------------



-------------------------------------------------------------------------------------------

ما تم تغطيته يوم 10/11/2013 - مجموعة الأحد
حل أسئلة الكتاب درس كن رفيقاً

ج 1- أحس أحمد بالخجل من تصرف زميله عصام، وقررأن يقصّ على زملائه قصة سيدنا سليمان والنملة


ج 2- سيدنا سليمان هـو نبي من أنبياء الله ، ومن معجزاته 

1-كان يجيد لغات المخلوقات المختلفة

2-سخر الله الرياح والجبال والوحوش لخدمته


ج 3- قالت قائدة النمل ( ياأيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون)


ج 4- تبسم سيدنا سليمان ضاحكاً من قول النملة وأمر جنودهم أن يبتعدوا في سيرهم عن قرية النمل


ج 5- طأطأ عصام رأسه من الخجل والندم، وعاهد أحمد ألا يؤذي حيواناً بعد ذلك


الأسبوع القادم الامتحان النصفي في:


الجملة المفيدة - السراج المنير -   بناء الجملة ( الفعل والاسم والحرف) - الإيثار - المدود ( المد بالألف والواو والياء ) - كن رفيقاً - تسميع الأبيات من  (1-4) في درس السراج المنير 



                                       مع تحيات أستاذة المادة : سعاد الشريف

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ما تم تغطيه في مادة اللغة العربية -  الصف الرابع – مجموعة يوم الأحد – 03/11/2013



قراءة وكتابة درس كن رفيقاً ص  34
-مناقشة التلاميذ في موقف أحمد من صديقه عصام
-ماهو هدف أحمد من ذكره قصة سيدنا سليمان والنملة 
-ما موقف عصام بعد سماعه قصة سيدنا سليمان عليه السلام 
-تعريف بسيدنا سليمان عليه السلام  وماهي معجزاته 
-قراءة وكتابة الآيات القرآنية رقم (  17، 18، 19) من سورة النمل
واجب:
س 1)مانوع المد في الكلمات الآتية :
قالت - مساكنكم - سليمان - جنوده - يوزعون - يشعرون - أوزعني - صالحاً - أدخلني - عباده - الصالحين - ضاحكاً - سعادة - السماء - رافعاً - تدوسنا - أقدام - الرحيم - المجيب - رفيقاً - الحنيف - يجيد - تعذيب - جرّار - داس
س 2) اكتب أضداد الكلمات التالية:
رفيقاً - رفق - سعادة - رافعاً - ترضى

                                مع تحيات أستاذة المادة : سعاد الشريف
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------


 ما تم تغطيه في مادة اللغة العربية -  الصف الرابع – مجموعة يوم السبت – 02/11/2013
v     ماتم تغطيته في اللغه العربية لصف الرابع:
1)      الاملاء : درس الهمزه في اول الكلمة .
2)      النحو: درس اجزاء الجملة(فعل- الاسم- الحرف).
v     الواجب:
1)      حفظ نشيد السراج المنير.
2)      الاستعداد للمراجعة ماقبل الامتحان.
v     الدروس الداخلة في الامتحان النصفي:
1)      القراءه: درس عظات غالية.
2)      المحفوظات: درس السراج المنير.
3)      النحو: الجملة المفيدة –اجزاء الجملة.
4)      الاملاء: الهمزه في اول الكلمة- انواع المد.
------------------------------------------------------------------------------------------------------
ما تم تغطيتة في مادة اللغة العربية - الصف الرابع - مجموعة يوم الاحد - 28/10/2013
الدرس الثاني كن رفيقا ًً ص  33
شرح معاني الكلمات
ركلة =ضربة برجل واحدة
استاء =تألم وتأثر من ذلك المنظر 
سخَّر = ذلل
جيش جرار =جيش كثير العدد
أوزعني = ألهمني 
طأطأ= رفع
يجيد=يحسن

الأضداد
الرفق# العنف
اقترب#ابتعد

واجب : تعبير كتابي كيف يكون الرفق بالحيوان 
مستفيدا ً بالأفكار 
هل رأيت أطفال يقومون بتعذيب الحيوانات ؟ وكيف تصرفت؟ ولماذا؟ 

                     مع تحيات أستاذة المادة : سعاد الشريف
__________________________________________________________________
Sunday 20-10-2013
قواعد نحوية
أجزاء الجملة:
1) اسم.  - 2) فعل   - 3) حرف
1-الإسم : هو مادل على إنسان أو حيوان أو جماد.
2-الفعل: هو كل كلمة تدلُّ على عمل في زمن .
3-الحرف : هو كلمة لا يظهر معناها إلا مع غيرها في الكلام.
مثل : من - إلى - عن - على - في - الباء.
أمثلة : 
كتبَت المعلمةُ على السبورةِ.
دخلَ الشيخُ إلى منزلِه.
يؤدي المؤمنُ الصلاةَ في وقتِها.
يدافعُ الجنديُّ عن الوطنِ .
الأسماء : المعلمة - السبورة - الشيخ - منزله - المؤمن - الصلاة - الجندي - الوطن.
الأفعال : كتبت - دخل - يؤدي - يدافع .
الحروف : على - إلى - في - عن .
واجب : حل أسئلة الكتاب  صفحة  26
استخرج الأسماء والأفعال والحروف من الجمل الآتية :
1-يبشرُ الربيعُ بالخيرِ  .
2-يبتعدُ المؤمنُ عن الأشرارِ .
3-تسبحُ الكائناتُ باسمِ اللَّهِ.
حل اسئلة الإيثار صفحة  28
ج1) حيَّت المعلمةُ التلاميذَ وكتبت على السبورةِ .
ج 2) اجتمع كفار قريش على قتل الرسول الكريم ، وأطلع الله رسوله على تدبيرهم .
ج 3)أمر الله الرسول بالهجرة ، ونام ابن عمه علي بن أبي طالب في فراشه ، ويدل ذلك على الإيثار .
واجب : تعبير كتابي 
عبِّر عمَّا تعرفه عن الإيثار ؟ وما رأيك فيه؟مستعيناً بالأفكار الآتية :
1-هل قمت به مرة ؟ وأين ؟
2-هل شجعك عليه أحد ؟ ومن هو ؟
                                        مع تحيات أستاذة المادة : سعاد الشريف


ما تم تغطيته في مادة اللغه العربيه لوم السبت
درس السراج المنير (حفظ), مراجعة درس الجمله المفيده, و درس الهمزه في أول الكلمه.
الواجب:

  • كتابة النشيد مرتين 
  • تسميع النشيد في الحصه القادمه
  • حل اسئلة الدرس مره واحده


ما تم تغطيته في مادة اللغه العربيه للصف الرابع يوم السبت 12-10-2013
الموضوع القراءة: درس عظات غاليه
الواجب:
*كتابة الايات القرآنيه () من سورة لقمان مع معاني الكلمات
*بم أمر لقمان ابنه؟ وعم نهاه؟
*هل يحب الله المختال؟ استدل على ذلك من النص
*بم شبه الله علو الصوت في الايه الكريمه؟
*علام يدل التعبير القرآني(يبني)؟
*لم بدأ لقمان وصاياه بالصلاه؟وما معنى المعروف؟ اذكر بعض صوره






ماتم تغطيته هذا الاسبوع :


        درس الربيع.
درس اجزاء الجملة.

واجب الاسبوع الثاني لمادة اللغه العربية لصف الرابع




أولا: القراءه
1-    قراءة  درس الربيع اكثر من مره و بصوت عال .
2-    كتابت درس الربيع في الكراسة مره واحده و حل الاسئلة و كتابتها.
ثانيا: النحو
1-    كتابت قطعة ثورة شعب مرتين من درس اجزاء الجملة.

ما تم تغطيته من مادة اللغه العربيه الصف الرابع يوم الاحد 6/10
المحفوظات :
تسميع القصيدة مع حل تمارين الكتاب
قواعد إملائية :
حل تمارين كراسة التدريب ص22
التعبير :
اكتب باختصار ما يعرف الطالب عن أخلاق وأوصاف الرسول الكريم مستعينا بالكلمات الآتية :

يتحلى - الأخلاق الحميدة - الصدق - الأمانة- الرحمة - الرفق - يحارب - الشجاعة.


2 comments:

  1. Thank you for your efforts,
    Do you have an email, where we can send homework.

    Thank you, Jazak Allah Keer

    ReplyDelete
  2. السلام عليكم
    نرجوا إدراج ملخص للمنهج حتى الان كما في مادة التربية الاسلامية الصف الخامس
    وجزاكم الله خيرا على هذا العمل والمجهود المبذول
    وفقكم الله لكل خير

    ReplyDelete