اللغة العربية

المدرسة الليبية بالولايات المتحدة الأمريكية – ولاية كولورادو

تقسيم المقرارات الدراسية بمرحلة التعليم الأساسي

العام الدراسي 1435-1436 هجري/ 2014-2015 ميلادي

المادة: اللغة العربية للصف الرابع

الفصل الدراسي الأول
الأسبوع
فرع المادة
الموضوعات
ملاحظات
الأول
السبت والأحد
30 – 31 / 8 / 2014
مراجعة عامة لما سبق دراسته
الثاني
السبت والأحد
6 – 7 / 9 / 2014
مراجعة عامة لما سبق دراسته
الثالث
السبت والأحد
13 – 14 / 9 / 2014
الثلاثاء والخميس
16 و 18 / 9 / 2014
القراءة
مفاتيح المحبة

النحو
الجملة المفيدة

الإملاء والخط
الهمزة في أول الكلمة

الرابع
السبت والأحد
20 – 21 / 9 / 2014
الثلاثاء والخميس
23 و 25 / 9 / 2014
المحفوظات
السراج المنير
دراسة فقط
النحو
الجملة المفيدة

القراءة
مفاتيح المحبة

التعبير
تعبير شفهي (صفحة 17)

الخامس
السبت والأحد
27 – 28 / 9 / 2014
الثلاثاء والخميس
30 / 9 و 2 / 10 / 2014
القراءة
الإيثار

النحو
أجزاء الجملة

الإملاء والخط
فقرة من درس مفاتيح المحبة

التعبير
تعبير كتابي (صفحة 21)

السادس
السبت والأحد
4 – 5 / 10 / 2014
الثلاثاء والخميس
7 و 9 / 10 / 2014
السبت والأحد 4 و 5 / 10 / 2014 عطلة بمناسبة عيد الأضحى المبارك
الثلاثاء والخميس
يوم دراسي عادي
السابع
السبت والأحد
11 – 12 / 10 / 2014
الثلاثاء والخميس
14 و 16 / 10 / 2014
المحفوظات
النشيد الوطني
حفظ
النحو
أجزاء الجملة

القراءة
إستكمال درس الإيثار

التعبير
موضوع إختياري
يطلب من التلميذ إختيار موضوع معين ويقترحه على الأستاذ ليوافق عليه. ثم يقوم التلميذ بالكتابة بإسلوبه الخاص حول الموضوع
الثامن
السبت والأحد
18 – 19 / 10 / 2014
الثلاثاء والخميس
21 و 23 / 10 / 2014
النحو
مراجعة ما سبق دراسته

المحفوظات
النشيد الوطني
الإستمرار في حفظ النشيد
الإملاء والخط
خط التسخ
إستعمال كراسة الخط العربي
الإمتحان النصفي (حسب التوقيت المحدد من الإدارة)
التاسع
السبت والأحد
25 – 26 / 10 / 2014
الثلاثاء والخميس
28 و 30 / 10 / 2014
القراءة
كن رفيقا

التعبير
صفحة 37 من كتاب التلميذ

الإملاء والخط
فقرة مختارة من قبل المعلم

العاشر
السبت والأحد
1 – 2 / 11 / 2014
الثلاثاء والخميس
4 و 6 / 11 / 2014
القراءة
الإستمرار في درس كن رفيقا

النحو
المذكر والمؤنت

الإملاء والخط
كتابة أجزاء من النشيد الوطني
يقوم الأستاذ بإختيار بعض من الكلمات من النشيد الوطني ويقوم بإملائها عليهم لكتابتها
الحادي عشر
السبت والأحد
8 – 9 / 11 / 2014
الثلاثاء والخميس
11 و 13 / 11 / 2014
النحو
المذكر والمؤنت

القراءة
الإستمرار في درس كن رفيقا

الإملاء
حروف المد

الثاني عشر
السبت والأحد
15 – 16 / 11 / 2014
الثلاثاء والخميس
18 و 20 / 11 / 2014
النحو
المفرد والمثنى والجمع

القراءة
صحة الفم والأسنان

المحفوظات
إحم الطبيعة يا فتى
دراسة
الثالث عشر
السبت والأحد
22 – 23 / 11 / 2014
الثلاثاء والخميس
25 و 27 / 11 / 2014
النحو
المفرد والمثنى والجمع

الإملاء والخط
التنوين

القراءة
متابعة درس صحة الفم والأسنان

الرابع عشر
السبت والأحد
29 – 30 / 11 / 2014
الثلاثاء والخميس
2 و 4 / 12 / 2014
القراءة
متابعة درس صحة الفم والأسنان
حث التلاميذ على القراءة النموذجية للدرس
المحفوظات
مراجعة: إحم الطبيعة يا فتى

الإملاء والخط
إستعمال كتاب الخط

الخامس عشر
السبت والأحد
6 – 7 / 12 / 2014
الثلاثاء والخميس
9 و 11 / 12 / 2014
مراجعة عامة لما سبق دراسته إستعدادا لإمتحانات نهاية الفصل الأول
السادس عشر
من 13 / 12 / 2014
إلى 21 / 12 / 2014
إمتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول حسب الجدول المعلن من إدارة المدرسة

    ************************************
إرشيف العام الدراسي 2013-2014
الفصل الدراسي الثاني


أسئلة مراجعة في مادة اللغة العربية -الصف الرابع-يوم الأحد

س1:من درس في المراعي (صفحة #89):

أ_ بم وصف الشاعر الحياة؟                                                                                                        1- الحياة الجميلة O، 2- الحياة السعيدة O ،3- الحياة الناعسة O،4- الحياة الكريمة O

ب- ما معنى الكلمات الآتية ؟

أَقبَلَ  : 1- نَامَ O، 2- غنَّى O ،3- أَتَى O،4- نزَلَ O

بَهَاه  : 1- غِناءَه O، 2- إنشَادَه O ،3- إقبالَه O،4- جَمَالَه O

تمطَّى  : 1- نَامَ O، 2- تمايلَ O ،3-تبسَّم O،4- نزَلَ O

اهرَعِي  : 1- نَامِي O، 2- غنِّي O ،3-استريحِي O،4- أَسرِعِي O

النَّاعسة  : 1- الجميلة O، 2- النَّائمة O ،3- النَّشيطة O،4- الحزينة O

التِّلال  : 1- الأراضي المنخفضة O، 2- الأراضي الواسعة O ،3- الأراضي المرتفعة O،4- الأراضي الخصبة O

وقت الأصيل  : 1- غروب الشمس O، 2- شروق الشمس O ،3- وقت الظهر O،4- وقت العصر O

ج- من الذي أفاق و غنَّى للحياة ؟

1- الصبحُ O، 2- الزَّهرُ O ،3- الطَّيرُ O،4- العالم الحيُّ O

د- بين الاسم ، الفعل ، الحرف للكلمات الآتية :

أَفاقَ  : 1- اسم O، 2- فعل O ،3- حرف  O

الحياة  : 1- اسم O، 2- فعل O ،3- حرف  O

إِلَى  : 1- اسم O، 2- فعل O ،3- حرف  O


ه- بين نوع الفعل (ماضي،مضارع،أمر) للأفعال الآتية  :

تمطَّى  : 1- ماضي O، 2- مضارع O ،3- أمر  O

أَقبَلَ  : 1- ماضي O، 2- مضارع O ،3- أمر  O

أَفيقِي  : 1- ماضي O، 2- مضارع O ،3- أمر  O

يَملأُ  : 1- ماضي O، 2- مضارع O ،3- أمر  O

اهرَعِي  : 1- ماضي O، 2- مضارع O ،3- أمر  O


س2:من درس حياتنا بين الجَّد و اللَّعبٍ (صفحة #92):

أ_ ماذا أول شيء يفعله عدنان بعد عودته من المدرسة ؟                                                                          1- يتوضّأ و يُصلِّي O، 2- يلعبُ كرةَ القدمِ O ،3- يأكلُ الطَّعامَ O،4- ينامُ في فراشِهِ O

ب- ماذا يتعلَّم  عدنان في ورشة الحدادة التي يملكها خالِه  ؟

1- صناعة الأدوات الرياضية O، 2- تركيب الأشرطة العلمية O ،3- صناعة النوافذ O،4- كتابة اللافتات الصحِّية O


ج- اختر اسم الإشارة المناسب في الجمل الآتية :

..........   هذاO-هذهO-هَذَانO- هَاتَانO- هَؤلاءO     بَيتُنَا بَنَاهُ أَبِي مِن عَرَقِ جَبِينِهِ   ،

فِي .........  هذاO-هذهO-هَذَانO- هَاتَانO- هَؤلاءO   الأَرضِ الَّتِي وَرِثَهَا عَن جَدِّي .

 ..........  هذاO-هذهO-هَذَانO- هَاتَانO- هَؤلاءO  البَقَرَتَان تَحرُثَان الأَرضَ .

......... أَبِي وَ أُمِّي أَغلَى مَا عِندِي ،

وَ ......... هذاO-هذهO-هَذَانO- هَاتَانO- هَؤلاءO  إِخوَتِي وَ أَخَوَاتِي أُحِبُّهُم جَمِيعًا .

                                                                                 مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح من أستاذة المادة : سعاد عثمان الشريف

***********************************************************

***ما تم تغطيته في مادة اللغة العربية - الصف الرابع (يوم الأحد) 23-02-2014

أسئلةالامتحان النصفي
س 1- ماذا كان يعبد الناس قبل الإسلام؟
ج 1- كانوا يعبدون الأوثان
س 2- لماذا سمى الله نبيه محمد؟
ج 2- ليعظمه ويعلي من شأنه
س 3- على أي شئ يدل موقف علي بن أبي طالب؟
ج 3- يدل على الإيثار 
س 4- رتب الكلمات لتكون جملة مفيدة 
1-المؤمن - الصلاة - على - يحرص
2-الأزهار - يمتص - النحل - رحيق
س 5- استخرج الإسم والفعل والحرف 
1-يصلي المؤمن الصلاة في وقتها
2-يدافع الجندي عن الوطن
3-يتصف الرسول بالأخلاق الحميدة
4-آثر علي ٌ الرسول على نفسه بالحياة
قواعد نحوية:
تعريف المذكر والمؤنث
الإسم المذكر : يدل على ذكر من الإنسان أو الحيوان أو النبات أو الأشياء
مثال :
قصي : اسم يدل على إنسان وهو مذكر
جمل : اسم يدل على حيوان وهو مذكر
جبل : اسم يدل على شئ مذكر
الإسم المؤنث : يدل على مؤنث من الإنسان أو الحيوان أو الأشياء 
مثال : 
أسماء : اسم يدل على إنسان وهي مؤنث
بقرة :اسم يدل على حيوان وهي مؤنث
مزرعة : اسم يدل على شئ مؤنث
واجب:
س1- صف مافي المدرسة بين مذكر ومؤنث ؟
مساحة - فصل - سبورة - مقعد - كرسي - منضدة 
س 2- صف أثاث حجرتك بين مذكر ومؤنث ؟

                           مع تحيات أستاذة المادة : سعاد الشريف
------------------------------------------------------------------------------------

الامتحان النصفي في مادة اللغة العربية لصف الرابع - مجموعة السبت
أولا: القراءه:
أجب على سؤالين من الاسئلة التالية:
س1- بم امر لقمان ابنه؟ و عم نهاه ؟
ج1-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س2- بم شبه الله علو الصوت في الاية الكريمة ؟
ج2-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س3- ما معنى اغضض من صوتك ؟
ج3-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ثانيا: المحفوظات
أجب على سؤالين من الاسئلة التالية:
س1- ماذا كان يعبد الناس قبل الاسلام؟
ج1-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س2- من النبي الذي أتانا ؟ و متى ؟
ج2-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س3- كيف ضم الله اسم النبي الى اسمه ؟
ج3-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ثالتا: النحو
س1- اكتب جملة مفيدة ؟ ثم بين الأسم – الفعل- الحرف
ج1-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------س2-  رتب الكلمات الأتية لتكون جملة مفيدة  ؟
ا- التلميذ- درس- قرأ

2- على- حرص- اللغة- الأسلام- نشر- العربية


س3-اكمل الفراغات التالية لتكون جملا مفيدة:
أ‌-        التلميذ-------------------------------------------------------------------------------------------------
ب‌-     النظافة------------------------------------------------------------------------------------------------
س3-؟ بين الأسماء – الافعال- الحروف في الجمل التالية:
أ‌-        يذهب التلميذ الى المدرسة.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ب‌-     يضع التلميذ الكراسة فوق المنضدة.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
رابعا: الاملاء سمعي
مفتاح المحبة
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س1- متى تكتب الهمزه فوق الألف ؟ وضح إجابتك بمثالين من عندك و بمثالين من القطعة في الاعلى ؟
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س2- استخرج من القطعة كلمات بهم:
أ‌-        مد بالالف:---------------------------------------------------------------------------------------------
ب‌-     مد الياء:----------------------------------------------------------------------------------------------
ت‌-     مد بالواو:--------------------------------------------------------------------------------------------



-------------------------------------------------------------------------------------------

ما تم تغطيته يوم 10/11/2013 - مجموعة الأحد
حل أسئلة الكتاب درس كن رفيقاً

ج 1- أحس أحمد بالخجل من تصرف زميله عصام، وقررأن يقصّ على زملائه قصة سيدنا سليمان والنملة


ج 2- سيدنا سليمان هـو نبي من أنبياء الله ، ومن معجزاته 

1-كان يجيد لغات المخلوقات المختلفة

2-سخر الله الرياح والجبال والوحوش لخدمته


ج 3- قالت قائدة النمل ( ياأيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون)


ج 4- تبسم سيدنا سليمان ضاحكاً من قول النملة وأمر جنودهم أن يبتعدوا في سيرهم عن قرية النمل


ج 5- طأطأ عصام رأسه من الخجل والندم، وعاهد أحمد ألا يؤذي حيواناً بعد ذلك


الأسبوع القادم الامتحان النصفي في:


الجملة المفيدة - السراج المنير -   بناء الجملة ( الفعل والاسم والحرف) - الإيثار - المدود ( المد بالألف والواو والياء ) - كن رفيقاً - تسميع الأبيات من  (1-4) في درس السراج المنير 



                                       مع تحيات أستاذة المادة : سعاد الشريف

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ما تم تغطيه في مادة اللغة العربية -  الصف الرابع – مجموعة يوم الأحد – 03/11/2013



قراءة وكتابة درس كن رفيقاً ص  34
-مناقشة التلاميذ في موقف أحمد من صديقه عصام
-ماهو هدف أحمد من ذكره قصة سيدنا سليمان والنملة 
-ما موقف عصام بعد سماعه قصة سيدنا سليمان عليه السلام 
-تعريف بسيدنا سليمان عليه السلام  وماهي معجزاته 
-قراءة وكتابة الآيات القرآنية رقم (  17، 18، 19) من سورة النمل
واجب:
س 1)مانوع المد في الكلمات الآتية :
قالت - مساكنكم - سليمان - جنوده - يوزعون - يشعرون - أوزعني - صالحاً - أدخلني - عباده - الصالحين - ضاحكاً - سعادة - السماء - رافعاً - تدوسنا - أقدام - الرحيم - المجيب - رفيقاً - الحنيف - يجيد - تعذيب - جرّار - داس
س 2) اكتب أضداد الكلمات التالية:
رفيقاً - رفق - سعادة - رافعاً - ترضى

                                مع تحيات أستاذة المادة : سعاد الشريف
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------


 ما تم تغطيه في مادة اللغة العربية -  الصف الرابع – مجموعة يوم السبت – 02/11/2013
v     ماتم تغطيته في اللغه العربية لصف الرابع:
1)      الاملاء : درس الهمزه في اول الكلمة .
2)      النحو: درس اجزاء الجملة(فعل- الاسم- الحرف).
v     الواجب:
1)      حفظ نشيد السراج المنير.
2)      الاستعداد للمراجعة ماقبل الامتحان.
v     الدروس الداخلة في الامتحان النصفي:
1)      القراءه: درس عظات غالية.
2)      المحفوظات: درس السراج المنير.
3)      النحو: الجملة المفيدة –اجزاء الجملة.
4)      الاملاء: الهمزه في اول الكلمة- انواع المد.
------------------------------------------------------------------------------------------------------
ما تم تغطيتة في مادة اللغة العربية - الصف الرابع - مجموعة يوم الاحد - 28/10/2013
الدرس الثاني كن رفيقا ًً ص  33
شرح معاني الكلمات
ركلة =ضربة برجل واحدة
استاء =تألم وتأثر من ذلك المنظر 
سخَّر = ذلل
جيش جرار =جيش كثير العدد
أوزعني = ألهمني 
طأطأ= رفع
يجيد=يحسن

الأضداد
الرفق# العنف
اقترب#ابتعد

واجب : تعبير كتابي كيف يكون الرفق بالحيوان 
مستفيدا ً بالأفكار 
هل رأيت أطفال يقومون بتعذيب الحيوانات ؟ وكيف تصرفت؟ ولماذا؟ 

                     مع تحيات أستاذة المادة : سعاد الشريف
__________________________________________________________________
Sunday 20-10-2013
قواعد نحوية
أجزاء الجملة:
1) اسم.  - 2) فعل   - 3) حرف
1-الإسم : هو مادل على إنسان أو حيوان أو جماد.
2-الفعل: هو كل كلمة تدلُّ على عمل في زمن .
3-الحرف : هو كلمة لا يظهر معناها إلا مع غيرها في الكلام.
مثل : من - إلى - عن - على - في - الباء.
أمثلة : 
كتبَت المعلمةُ على السبورةِ.
دخلَ الشيخُ إلى منزلِه.
يؤدي المؤمنُ الصلاةَ في وقتِها.
يدافعُ الجنديُّ عن الوطنِ .
الأسماء : المعلمة - السبورة - الشيخ - منزله - المؤمن - الصلاة - الجندي - الوطن.
الأفعال : كتبت - دخل - يؤدي - يدافع .
الحروف : على - إلى - في - عن .
واجب : حل أسئلة الكتاب  صفحة  26
استخرج الأسماء والأفعال والحروف من الجمل الآتية :
1-يبشرُ الربيعُ بالخيرِ  .
2-يبتعدُ المؤمنُ عن الأشرارِ .
3-تسبحُ الكائناتُ باسمِ اللَّهِ.
حل اسئلة الإيثار صفحة  28
ج1) حيَّت المعلمةُ التلاميذَ وكتبت على السبورةِ .
ج 2) اجتمع كفار قريش على قتل الرسول الكريم ، وأطلع الله رسوله على تدبيرهم .
ج 3)أمر الله الرسول بالهجرة ، ونام ابن عمه علي بن أبي طالب في فراشه ، ويدل ذلك على الإيثار .
واجب : تعبير كتابي 
عبِّر عمَّا تعرفه عن الإيثار ؟ وما رأيك فيه؟مستعيناً بالأفكار الآتية :
1-هل قمت به مرة ؟ وأين ؟
2-هل شجعك عليه أحد ؟ ومن هو ؟
                                        مع تحيات أستاذة المادة : سعاد الشريف


ما تم تغطيته في مادة اللغه العربيه لوم السبت
درس السراج المنير (حفظ), مراجعة درس الجمله المفيده, و درس الهمزه في أول الكلمه.
الواجب:

  • كتابة النشيد مرتين 
  • تسميع النشيد في الحصه القادمه
  • حل اسئلة الدرس مره واحده


ما تم تغطيته في مادة اللغه العربيه للصف الرابع يوم السبت 12-10-2013
الموضوع القراءة: درس عظات غاليه
الواجب:
*كتابة الايات القرآنيه () من سورة لقمان مع معاني الكلمات
*بم أمر لقمان ابنه؟ وعم نهاه؟
*هل يحب الله المختال؟ استدل على ذلك من النص
*بم شبه الله علو الصوت في الايه الكريمه؟
*علام يدل التعبير القرآني(يبني)؟
*لم بدأ لقمان وصاياه بالصلاه؟وما معنى المعروف؟ اذكر بعض صوره






ماتم تغطيته هذا الاسبوع :


        درس الربيع.
درس اجزاء الجملة.

واجب الاسبوع الثاني لمادة اللغه العربية لصف الرابع




أولا: القراءه
1-    قراءة  درس الربيع اكثر من مره و بصوت عال .
2-    كتابت درس الربيع في الكراسة مره واحده و حل الاسئلة و كتابتها.
ثانيا: النحو
1-    كتابت قطعة ثورة شعب مرتين من درس اجزاء الجملة.

ما تم تغطيته من مادة اللغه العربيه الصف الرابع يوم الاحد 6/10
المحفوظات :
تسميع القصيدة مع حل تمارين الكتاب
قواعد إملائية :
حل تمارين كراسة التدريب ص22
التعبير :
اكتب باختصار ما يعرف الطالب عن أخلاق وأوصاف الرسول الكريم مستعينا بالكلمات الآتية :

يتحلى - الأخلاق الحميدة - الصدق - الأمانة- الرحمة - الرفق - يحارب - الشجاعة.


2 comments:

  1. Thank you for your efforts,
    Do you have an email, where we can send homework.

    Thank you, Jazak Allah Keer

    ReplyDelete
  2. السلام عليكم
    نرجوا إدراج ملخص للمنهج حتى الان كما في مادة التربية الاسلامية الصف الخامس
    وجزاكم الله خيرا على هذا العمل والمجهود المبذول
    وفقكم الله لكل خير

    ReplyDelete