الاجتماعيات


 المدرسة الليبية بالولايات المتحدة الأمريكية – ولاية كولورادو
العام الدراسي 1436-1437 هجري/ 2015-2016 ميلادي
تقسيم المقرارات الدراسية بمرحلة التعليم الأساسي  -


مادة الاجتماعيات- الصف الرابع

    
الفصل الدراسي الأول
الأسبوع
فرع المادة
الموضوعات
ملاحظات
الأول
تعريف بالمنهج وبعض المصطلحات
الثاني
تعريف بالمنهج وبعض المصطلحات
الثالث
التاريخ
حياة الإنسان القديم
الغذاء – السكن
الرابع
الجغرافيا
الشروق والغروب
الخامس


جغرافيا
اكتشاف النار- صيد الحيوان-الزراعة
حركة الشمس الظاهرية – فوائد الشمس- القمر والهلال
السادس
التربية الوطنية
وطني – علمي
تعد مذكرة للطالب فيها ملخص هذه الدروس مع وضع اسئلة للمراجعة
السابع
التاريخ
تطور الصناعة (الصناعات الاولية من الخشب والحجارة) – تطور الصناعة من الحجارة 
إلى الطين – اهم المصنوعات – الصناعات المعدنية

الثامن
الجغرافيا
الجبل والتل – الهضبة – السهل – الوادي – النهر
تربية وطنية
ديني
التاسع


التاريخ
استقرار وتطور حياة الانسان القديم – تغيير الظروف الطبيعية واثرها في حياة الانسان
العاشر
مراجعة عامة

الحادي عشر
الإمتحان النصفي للمادة

الثاني عشر
جغرافيا
الصحراء – الكثبان الرملية – الرياح – الغبار
تربية وطنية
أسرتي
الثالث عشر
              التاريخ
انتقال الانسان القديم من المناطق الجافة الى المناطق الخصبة – نشأة المدن القديمة والتطور الحضاري
الرابع عشر
جغرافيا
البحر – الجزيرة – الشاطئ – المضيق
الخامس عشر
تربية وطنية
مدرستي
مراجعة عامة




*********************************************************************************
2014 - 2015
ملخص تاريخ الصف الرابع
الوحدة الأولى
حياة الانسان قديما:ــــ
خلق الله الانسان  من ذكر وانثى وميزه عن سائر المخلوقات بالعقل .
الدرس الاول :
الغداء :ــــ كان الانسان ينتقل من مكان إلى اخر يبحث عن الماء والغداء وكان يأكل كل ما يصادفه في الغابة
من خضار وفواكه وحبوب ويأكلها بدون طهو .
السكن :ــ لم يعرف الانسان سكن ثابت له فكان ينتقل في النهار من مكان إلى أخر وعندما يأتى الليل ينام
في المكان الدي يصل إليه أما في كهف أو مغاره أو فوق الأشجار العالية.
الدرس الثاني :
صيد الحيوان :ــ كان الإنسان يصطاد الحيوان واستفاد من لحومها في طعامه وجلودها في لباسه . 
طرق اصطياد الحيوان :ـــــ
                               1 رمي الحجارة من أعلي إلى أسفل
                               2 حفر حفرة في الطريق
                              3 استعمال القوس والسهم الحجري
الدرس الثالت :
اكتشاف النار :ــ اكتشف الانسان النار واستعمل لاشعالها حجارة من صوان وظربها باخري فاحدثت
شراره او استعمل الخشب .
فوائد اكتشاف النار :ـــ 1  طهو الطعام
                        2 انارة المنزل وتد فئته
                        3 حماية نفسه من الحيوانات المفترسه.
الدرس الرابع :
استئناس الحيوان :ــ اصطاد الانسان بعض الحيوانات واصبح يربيها مثل الكلاب والماعز والبقر واستفاد من
لحومها وجلودها
الزراعة :ــ فكر الإنسان في الزراعة فزرع بعض الحبوب بالقرب من مسكنه ليوفر على نفسه التعب وقطع
وقطع المسافات الطويلة  .
الصناعة :ــــ صنع من أغصان الأشجار مساكن ، وصنع من الطين أواني وأدوات للطبخ وصنع من صوف
الحيوانات ملابس وأصبح يطور نفسه إلى أن وصل اإلى مافيه نحن الآن .
الزراعة :
بدأ الإنسان القديم حياته ينتقل في الغابة ليتغدى على الخضروات والفواكه ، وقد لاحظ أثناء تنقله أن بعض
النباتات تنمو في فترة ثم تنضج في فترة معينة ثم تتساقط حباتها وتبقى على الأرض حتى تصل إليها المياه
من جديد فتنمو.
فكر الانسان في جمع هذه الحبوب وزراعتها قرب مسكنه وذلك ليوفر على نفسه التعب والذهاب إلى الغابة 
كل يوم.
ولاحظ أن الطير يلتقط هذه الحبوب ففكر في ردمها بالتراب حتى يحميها من الطيور، كما أنه واصل التفكير واستعمل الحيوانات والأخشاب في حرث الأرض وبذرها.
كما تعلم كيف ينقل الماء وظل يطور من نفسه في الزراعة مع مرور الزمن.
الصناعة : 
ظل الانسان القديم يطور من نفسه ففكر أنه يحتاج لإستعمال بعض المواد ليستخدمها في حياته اليومية مثل: 
ا) الأشجار:  
شعر الإنسان القديم انه يريد بعض الوسائل التي تساعده على حمايه نفسه وبعض الأدوات التي يريد 
أن يستعملها في حياته اليومية -  
     - فاستعمل فروع الأشجار وغصونها للسكن. 
     - استخدم العصي ليصطاد بها الحيوانات. 
استخدام الأخشاب في صنع بعض الأدوات.       -
ب) الحجارة :
مع مرور الوقت لاحظ الإنسان أن الحجارة أصلب من الخشب فاستفاد بها في بناء مسكنه وصيد الحيوانات 
كما استخدم عظام وقرون وأنياب بعض الحيوانات في صناعة بعض الأدوات مثل الإبر).
ج) الطين :
لاحظ الإنسان القديم أن الحجر صلب لايمكن تشكيله فتعرف علي الطين فبدء في صناعة بعض الأدوات مثل الجرار لجلب الماء. 
كما تنوعت أشكال أدواته فعرف الدولاب الفخاري وقام بزخرفته.

د) الصوف :
استأنس الإنسان القديم بالحيوانات و وجد أن أصوافها مفيدة للإنسان فاستعملها في الملابس والسكن.
هـ) المعادن 
تعرف عليها الإنسان القديم بالصدفة عند تسخين الحجارة فلاحظ هناك مواد غريبة تذوب وأنها سريعة 
التشكيل فاستفاد منها في صناعة أدواته  كالأسلحة و الأواني.
       . واستمر الإنسان القديم يفكر ويطور من نفسه حتي وقتنا الحالي 
****************************************
الوحدة الثانية
استقرار وتطور حياة الانسان القديم
أولاً: تكون القرى : 
        تعرفنا سابقاً أن حياة الإنسان القديم كانت صعبة وغير مستقرة إلاَّ أنه طور من حياته وتغلب على الصعوبات
أول ماعرف الأسرة وعندما زاد عدد أفرادها تكونت منها أسر جديدة واستقرت هذه الأسر وكونوا لأنفسهم مساكن مستقلة و بزيادة عدد الأفراد تكونت العشيرة ، فتعاونوا مع بعضهم وكثرت أعمالهم ومع مرور الزمن كثرت التجمعات عند الأماكن التي تتوفر فيها المياه ومن هنا نشأت القرى حيث نظم الإنسان حياته ومارس الزراعة والصناعة وذلك بعد ما تحقق الاستقرار له.
ثانيا: تغير الظروف الطبيعية وأثرها في حياة الإنسان:  
كانت الصحراء عند ظهور الانسان كثيرة الأمطار تعيش بها الكثير من الحيوانات ، فاستفاد الإنسان من أشجارها وثمارها وحيواناتها فبني المسكن له واستقر وتعرف علي الطين واصطاد الحيوانات وتعرف علي الزراعة والصناعة . 
ثالثا: انتقال الإنسان القديم من المناطق الجافة إلى الخصبة:
    استعمل الإنسان القديم عقله ليطور حياته ويتغلب علي مايعترضه من صعوبات فتغير الحياة المناخية 
وقلة  سقوط الأمطار وحلول الجفاف وظهور المناطق الصحراوية فبذلك أصبحت الحياة شاقة ، لكل هذه الأسباب اتجه الإنسان وهاجر الي مناطق يتوافر فيها المياه والغذاء.
رابعا: نشأة المدن القديمة والتطور الحضاري: 
       نتيجة للجفاف اضطر الإنسان القديم إلى الهجرة في أماكن مختلفة حيث يتوفر فيه الأنهار، 
مثل نهر النيل و نهري دجله والفرات، فاستقر في هذه المناطق وعرف الإستقرار وأنشأ مدن ومارس أعماله الزراعية والصناعية وأهم إنجازأن هو تعرف الإنسان القديم على الكتابة وهو أهم إنجاز بشري عرفته البشرية.





 *********************************************************************************
مذكرة الجغرافيا
للصف الرابع
الوحدة الأولى

الدرس الاول   الشمس شروقها ... غروبها ... تعاقب الليل والنهار

اولا: شروق الشمس:  
 -     تشرق الشمس كل يوم، ويزداد الضوء كلما اقتربت الشمس. 
-      كما يسمي وقت شروق الشمس باسم الشروق. 

‏ ثانيا: غروب الشمس: 
-         يحدث الغروب عندما تهبط الشمس فتختفي الشمس ويحل الظلام ويكون غروب الشمس عند نهاية النهار ويعرف باسم الشفق حيت يميل لونه الي الأحمر. 

ثالثا تعاقب الليل والنهار: 
 تتحرك الشمس حتي تصل الى الوسط تعرف باسم الزوال 
  - تتجه الشمس جهة الغرب حتي تغيب الشمس يسمي غروب الشمس 
ويحل الظلام ويستمرالى ان  تشرق الشمس من جديد.

الدرس الثاني   :
فوائد الشمس
عند شروق الشمس ينتشر الضوء ويحل النهار فتصبح روية الأشياء سهلة وحركة الانسان ممكنة. 

اولا الضوء: 
انعم الله علينا بالضوء ليساعدنا علي الحركة وكسب الرزق ويساعد النباتات علي النمو    
والنبات يستفيد منه الانسان والحيوان في غدائه 

ثانيا الدف والحرارة: 
فلولا الدف والحرارة لما استطاع الانسان ان يعيش علي سطح الارض   
فعندما تشرق الشمس يبدأ الجو يسخن شيئا فشئ

ثالثا: عن طريق حركة الشمس استطعنا معرفة أوقات الصلاة 
صلاة الصبح ......قبل شروق الشمس   
صلاة الظهر ......بعد الزوال   
                صلاة المغرب ......بعد غروب الشمس
 الدرس الثالث   :

القمر والهلال 
((هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا ) قال تعالي       (
  
تعريف القمر:  هو جرم سماوي صغير الحجم نسبيا .هو التابع الوحيد للأرض يدور دوره كامله حولها كل شهر قمري ،سطحه يعكس ضوء الشمس الي الارض.

استفاد الانسان بنور القمر: 
*في الترحال قبل ان يثم اختراع الكهرباء    
*تتبع القمر أدي الي معرفة الشهور حيث لاحظ أجدادنا ان القمر يبدأ هلالا ويستغرق مده من الزمن فعرف بالأشهر القمرية                  

القمر وعلاقته بمناسباتنا الدينية:
ارتبط القمر بمناسباتنا الدينية وذلك عند روية الهلال في اول  الشهر وعدد الأشهر القمرية 12 شهرا.

للتوضيح:                       
شهر رمضان ....... شهر الصيام    رؤية هلال             
رؤية شهر شوال .......العيد بعد الصيام                       
                    رؤية شهر ذو الحجة .... 
                   مرتبط بركن من أركان الاسلام الخمسة وهو الحج
                   الثاني عشر من ربيع الاول ....مولد سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم 


الوحدة الثانية

 الجبل والتل :
الجبل : هو مرتفع من الأرض له قمة .
التل : هومكان بارز من الأرض ولكنه أقل ارتفاعاً من الجبل. 
كيف نفرق بين الجبال والتلال ؟
تختلف الجبال عن التلال من حيت درجة الإرتفاع فالجبال ترتفع عن 1000متر ولها قمة تميزها
وتوجد الجبال منفردة أو علي هيئة سلاسل جبلية تغطي مساحات شاسعة .
وعلى سبيل المثال نشأت في ليبيا والوطن العربي عدة مدن فوق الجبال مثل مدينة غريان والبيضاء في ليبيا
وصنعاء في اليمن. وتمتازالجبال بمناخها المعتدل ويشتغل سكان الجبال برعي الحيوانات وزراعة بعض الغلال كما أهتم  سكانها بالموارد الاقتصادية الموجودة فيها. ويعد مناخها معتدل صيفا وتنخفض درجة الحرارة  وتشتد البرودة وتغزر الأمطار شتاءً .
الهضبة :
     هي الارض المرتفعة عما حولها ويكون سطحها مستوي وتمتل الهضبة جزء كبير من الاراضي الليبية 
وتمتد من الغرب إلى الشرق وتسمي  قسمها الغربي هضبة شمال افريقيا وقسمها الشرقي هضبة شبة الجزيرة العربية .
السهل :
     أرض منبسطة ومستوية تمتد مسافات طويلة وترتفع قليلا عن سطح البحر تنقسم إلى :
1) السهول الساحلية : هي بجانب البحر والمحيطات مثل سهل بنغازي وسهل الجفارة .
2) السهول الفيضية : تتكون بسبب ترسب الطمى أثناء فيضانات الأنهار مثل سهول نهر النيل .
3)توجد مناطق منخفضة تنحصر بين المرتفعات يطلق عليها السهول مثل سهل المرج وتعتبر مناطق السهول أكثر المناطق سكاناً نظراً لخصوبة تربتها ووفرة المياه ويقوم معظم سكانها بالرعي والزراعة .
الوادي :
     أرض منخفضة تمتد بشكل طولي وتنحصر بين جانبين مرتفعين من الارض.

انواع الأودية: 
اولاً: أودية تجري بها المياه في موسم الأمطار ثم تجف .
- تشكل هده الأودية خطرا على الناس في مواسم الأمطار المفاجئة لذلك يجب بناء سدود لتجنب خطرها .
ثانياً : أودية تجري بها المياه طول العام لاعتمادها على مياه العيون مثل وادي درنة .
النهر :
  إذا وجد في الوادي وهو ماء ٌ يجري بصفة دائمة يسمي نهراً مثل نهر النيل .و يسمي المكان الذي يبدأ منه النهر(  المنبع ) ، والذي ينتهي فيه يسمي (المصب ). 
الصحراء :
مساحة كبيرة من الأرض فقيرة في نباتها قليلة في سكانها نادرة في أمطارها .
وقد تنبت في الصحراء أنواع من النباتات تمتد  جذورها عميقاً في الأرض لتحمي نفسها من الحر ومنها لها قدرة علي تخزين الماء .أما حيواناتها تمتاز بقدرتها علي تحمل العطش والجوع والتنقل عبر مساحات واسعة والتغدي على النباتات الشوكية وأهمها الجمال وتوجد في الصحراء بعض الواحات التي يتوفر فيها الماء فيقوم سكانها بالزراعة والرعي ، كما يقوم سكانها ببعض الصناعات اليدوية .
الكثبان الرملية :
هي أكوام من الرمال المتراكمة المتحركة تكونت بفعل هبوب الرياح واتخذت أشكالا مختلفة بعضها طولية
وآخرى هلالية وتنتشر هذه الرمال في أجزاء متفرقة من الصحراء الليبية.
الرياح :
  هي هواء يتحرك من منطقة إلى أخرى أحيانا يكون قوياً وأحيانا ضعيفاً . 
- تختلف الرياح فإذا كان هبوبها من مناطق باردة تعمل على خفض درجة الحرارة وإذا كانت من مناطق 
حارة تعمل على رفع درجة الحرارة  وقد تسبب الرياح في سقوط الأمطار إذا كان الهواء مشبع بالرطوبة 
والرياح الحارة تعمل على ضرر بعض المحاصيل. 
الغبار :
   عبارة عن ذرات دقيقةعالقة  بالهواء وتظهر بوضوح وعند هبوب الرياح الجنوبية في فصل الصيف على بعض المناطق فتحمل الاثربة والغبار. 
البحر:
   منخفض كبير من الأراضي يشغل مساحة واسعة مغمور بالمياه المالحة ومحاط بعضة او كله باليابس
وللبحار في الوطن العربي أهمية كبيرة فهو يعد أماكن للمصطافين للتمتع وممارسة السباحة ويستخرج منها ثروات كالنفط والإسفنج والمرجان والأسماك. 
الجزيرة :
  قطعة من الارض يحيط بها الماء من جميع الجهات ويمكن الوصول إليها عن طريق السفن ،و تعتبر مركز لصيد الأسماك والإسفنج .
الخليج :
 هو الجزء من البحر أو المحيط تحيط به الأرض من ثلاث جهات مثل خليج سرت. 
الشاطئ :
     هو الشريط من الأرض الذي يمتد ملاصقا لمياه البحر أو الخليج وقد يكون الشاطئ صخرياً 
أو رملياً او حصرياً وتغمره المياه في حالة المد العالي. 
المضيق :
  هو المساحة الضيقة من الماء التي تفصل بين مساحتين من الماء وعلى سبيل المثال مضيق جبل طارق 
وهذة المضايق جعلت الوطن العربي يتمتع بموقع مهم في السلم والحرب. 

*********************************************************************************

ملخص التربية الوطنية للصف الرابع

الدرس الاول/ وطنـــــي
-  أنـــا ..................................................... في الصف الرابع الابتدائي، ليبيا وطني، وانا أحب وطني. 
في وطني سهول خصبة وغابات خضراء وشواطئ جميلة وجبال شامخة وصحراء فسيحة -
اسم ليبيا   
جاء اسم ليبيا من قبيلة استوطنت منذ قديم الزمان عرفت باسم "الليبيو"
  سكان ليبيا  
 هم من العرب والأمازيغ والتنبؤ والطوارق 
الديانة في ليبيا
الاسلام
اللغة التي يتحدث بها الليبيون
العربية غير ان الأمازيغ والتبؤ والطوارق لديهم لغة خاصة بيهم


الدرس الثاني/ عَلمــي
العلم هو رمز الوطن. -
-  فنرفع العلم في المناسبات الوطنية ونقف لتحية كل صباح لنعبر عن حبنا للوطن.
-  في حالة الحزن ننكس الاعلام تعبيرا عن الحزن. 
- وينقسم لون العلم الي ثلاث ألوان: 
            الأحمر:  يشير الي دماء الشهداء
           الأسود :  يشير الي الحزن                   
           الأخضر: يشير الي الخير     
الهلال: يشير الي الاسلام.
النجمة: تشير الي أركان الاسلام الخمسة. 
- هذا العلم  الذي رفعه الليبين هو علم الاستقلال.
****************************************************************************


*****************************************


الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع
فرع المادة
الموضوعات
ملاحظات
الأسبوع الأول (السبت والأحد)
تاريخ
·         الحضارة الليبية القديمة ومظاهرها
·         _نظام الحكم
·         الحياة الاجتماعية

الأسبوع الثاني (السبت والأحد)
جغرافيا
·         مفاهيم جغرافية
·         القرية
·         الزراعة
·         المحاصيل
·         الحبوب

الأسبوع الثالث (السبت والأحد)
التربية الوطنية
·         مدرستي
·         مكتبتي

الأسبوع الرابع (السبت والأحد)
تاريخ
·         الحياة الإقتصادية
·         المساكن والقلاع
·         الكتابة
·         الديانة

الأسبوع الخامس(السبت والأحد)
جغرافيا
·         الفواكه
·         الخضروات

الأسبوع السادس(السبت والأحد)
تاريخ
·         حضارة بلاد الشام

الأسبوع السابع(السبت والأحد)
جغرافيا
·         الرعي
·         بعض الحيوانات للرعي
·         الضأن والماعز
·         الأبقار والإبل

الأسبوع الثامن (السبت والأحد)
التربية الوطنية
·         احترام المرور 
        يوم التحرير


الأسبوع التاسع (السبت والأحد)
التاريخ
·         حضارة بلاد الرافدين

الأسبوع العاشر(السبت والأحد)
     
     مراجعة عامة

الأسبوع الحادي عشر (السبت والأحد)


الإمتحان النصـــــــفي

الأسبوع الثاني عشر(السبت والأحد)
جغرافيا
·         المدينة
·         الميناء البحري
·         الميناء الجوي
      الصناعة

الأسبوع الثالث عشر (السبت والأحد )
التاريح
·         الحضارة في شبه الجزيرة العربية

الأسبوع الرابع عشر (السبت والأحد)
الإجتماعيات
مــــــــراجعــــــــــــة

الأسبوع الخامس عشر (السبت والأحد )
الإجتماعيات
مــــــــــراجعـــــــــــــــة
*********************************************************************************
ملخص التاريخ للفصل الدراسي الثاني


نماذج من الحضارات القديمة في الوطن العربي :
طور الإنسان القديم حياته واستقر وأنشأ القرى والمدن وتوصل إلى الكتابة وعرفنا على التطور التاريخي ، وسجل لنا التطورات التي ندرسها الآن .
الحضارة الليبية القديمة :
             عاش الإنسان القديم في هذا المنطقة حيث الغابات والنباتات والمياه واستفاد منها حيث استفاد من الأشجار والثمار كما لجأ إلى الكهوف للسكن ورسم فيها نقوش وصور مازالت موجودة إلى الآن.
وعندما جفت المياه انتقل الإنسان القديم إلى المناطق الخصبة مثل نهر النيل وكونوا الحضارة المصرية القديمة .....
ومن القبائل القديمة التي عاشت في ليبيا:  
قبائل التَّحنو:
سكنوا في المناطق الشمالية الشرقية لليبيا .

قبائل التمحو:
سكنواغرب وادي النيل حتي حدود مصرية الجنوبية .
قبائل الريبو او الليبيو:
سكنوا إلى الغرب من التمحو وعلى السواحل الشرقية لليبيا .
قبائل المشواش :
سكنوا المنطقة التي تعرف بالمرج .
قبائل البيكالي :
قبيلة صغيرة سكنت حول ساحل توكرة .
قبيلة المكاي :
قبيلة سكنت جنب  شواطئ خليج سرت .
قبيلة الجرمنت :
قبائل سكنت منطقة فزان بالجنوب الليبي .
بالإضافة إلى هذه القبائل هناك قبائل أخرى سكنت غرب وجنوب وشرق ليبيا وأقامت حضارات متميزة .


مظاهر الحضارة الليبية القديمة :
نظام الحكم :
   كان النظام قبلي لكل قبيلة رئيسها وكان وراثيا فإذا توفي خلفه ابنه أو اخوه ويشترط فيه القدرة والكفاءة في تصريف الأمور .
الحياة الإجتماعية :
كانت هي أساس المجتمع الليبي وكان على الأب تأمين كل احتياجات الأسرة .
والنساء يقمن بالأعمال المنزلية أو بالخدمة بالحقول .
وتختلف الملابس الليبية في شكلها من قبيلة لأخرى وهي عبارة عن إزار بسيط مثبت بحزام وعباءة طويلة يلبسها الزعماء والأغنياء من جلد الماعز المصبوغ بالأحمر وتزين بالأساور والعقود والأقراط والخلاخيل
المصنوعة من الذهب والبرونز والخرز والجلد.
الحياة الإقتصادية :
تميز سكان المناطق الخصبة بالاستقرار نظرا لسقوط الأمطار ووفرة المياه وعملوا بالزراعة .
أما سكان الجنوب تنقل سكانه بحثا عن الماء وعملوا بالرعي واستفادوا من جلود الحيوانات في صنع الملابس .
كما مارسوا التجارة مع البلدان المجاورة تاجروا بالأقمشة وأدوات الفخار والزجاج .
المساكن والقلاع :
اتخدا الليبيون الكهوف مساكن لهم واستخدموا الخيام من الجلد واستخدموا القصب في بناء الأكواخ وبنوا القلاع المربعة قرب المناطق الخصبة ووجدت جنب بنغازي وسبها .
الكتابة :
عثر العلماء على الكتابة الأمازيغية وهي تتكون من 30 حرف وكانت على شكل أعمدة من أسفل إلى أعلى .
الديانة :
عبد الليبيون بعض من المظاهر الطبيعية مثل الشمس والقمر والنجوم وبعض الحيوانات وعبدوا الأشجار والسحب والرياح .
الحضارةالقديمة لبلاد الشام
عرفنا قديما أن الإنسان القديم ظل يبحث عن المناطق الخصبة ويرحل من الصحراء فهاجر من الجنوب إلى الشمال حيث استقرت في بلاد الشام .
أهم مااشتهرت به حضارة بلاد الشام :
أولا: الاهتمام بالزراعة والرعي وصيد الحيوانات والأسماك .
ثانيا: العناية بركوب البحر والتجارة والتبادل التجاري .
ثالثا:الاهتمام بالصناعة فصنعوا السفن والخزف والغزل والنسيج والأواني المعدنية والحديد والنحاس .
رابعا: توصلوا إلى معرفة الكتابة التي تطورت على يد العرب .


ثالثا حضارة بلاد الرافدين:

يطلق على نهر دجلة والفرات حيث هاجر إليهما العديد من القبائل وكونوا حضارة مزدهرة .
أهم مظاهر حضارة بلاد الرافدين :
أولا: نظم سكان هذه المنطقة حياتهم بقوانين مما أدى إلى استقرارهم وازدهار حضارتهم .
ثانيا: اهتموا بالزراعة وربوا الأغنام والأبقار .
ثالثا : معرفة الكتابة وعرفت الكتابة المسمارية لأنها سجلت بأقلام معدنية مدببة .
أهم ماتركته لنا هذه القبائل :
اولا.. اشتهروا بالتنظيمات السياسية .
ثانيا ..اهتموا بالتجارة .
ثالثا... اهتموا بالزراعة انشأوا السدود أهمها سد مأرب .



انتهي المنهج تمنياتنا  للجميع بالتوفيق  

******************************************************

ملخص الجغرافيا للفصل الدراسي الثاني
الوحدة الثالثة
القرية
هي المحلة التي يعمل أهلها بزراعة الأرض و قد يجمع سكان القرية بين حرفتي الزراعة والرعي . وتكون منازلها متشابهة ومتباعدة وإذا كانت قريبة من بعضها ، فإن شوارعها ضيقة وغير مخططة تخطيطاً حديثاً .
وسكان القرية أقل عدداً من سكان المدينة وأكثر ترابطاً وتمسكاً بالعادات والتقاليد الإجتماعية.
القرية أقل ثلوثاً من المدينة وتمتاز بهدوئها ونقاء هوائها .
وتختلف كل قرية عن الأخرى من حيث المساحة فمنها صغيرة ومنها كبيرة . فالقرية الصغيرة يوجد بها مسجد ومدرسة ومستوصف ، أما الكبيرة توجد بها مرافق عامة وصحية وإدارية .
ومن أهم أعمال أهل القرى :
الزراعة :
لا شك أنك لاحظت عندما تتناول غذاءك تجده يحتوي على مواد كثيرة كالدقيق و الأرز والخضروات والفواكه !! فمن أين نتحصل على هذه المواد التي نحتاجها لغذائنا ؟
الزراعة توفر لنا هذه المواد التي نحتاجها لغذائنا اليومي وهي من الحرف القديمة التي عرفها الإنسان ، وهي حرفة أساسية لكل شعب يريد أن يتحصل على غذاءه .
والزراعة تحتاج إلى تعاون مجموعة من الناس ومساحة من الأرض تحتاج إلى حرث ثم إضافة سماد وبذور  ومياه وتحتاج من يعتني بها ومن يحصد المحاصيل ويجمعها ويبيعها في الأسواق
لذلك فالزراعةحرفة رئيسة للسكان ومفيده لهم وللحيوانات .
ونظراً لاحتياجنا للزراعة طورت الزراعة باستخدام الآلات الزراعية .
الأدوات الزراعية :
كان الإنسان قديماً يستخدم الآلات القديمة كالمنجل والمسحاة والمشط والعربة اليدوية والفأس والمحراث .

ثم تطورت الآلات تبعاً لتطور الإنسان فاستخدم الإنسان الجرار وطرق الري الحديثة واستخدم الحصادة الحديثة .


 واحتفظ ببعض الآلات القديمة  كالمنجل والمحراث .
المحاصيل الزراعية :
اولاً الحبوب :
يزرع القمح والشعير والذرة في بلادنا وهي توفر لنا الدقيق الذي نستعمله في الخبز والمكرونة والسميد .  وتزرع في أوقات مختلفة من السنة.


وتعتمد على الأمطار المعتدلة فمنها يزرع في الخريف ومنها تزرع في الربيع فالقمح والشعير تزرع في الخريف وتنضج في الربيع وتعتمد في زرعتها على الأمطار والري ، والذرة تزرع في الربيع وتنضج في الصيف وتعتمد في زراعتها على الري .
ثانياً الفواكه :
الفواكه من المحاصيل التي نحتاجها لغذائنا ، وبعض الفواكه تنضج في الصيف  كالخوخ والمشمش والكمثرى والتين والعنب .


وبعضها تنضج في الشتاء كالبرتقال والليمون والزيتون .
ومنها تنضج في الخريف كالرطب والرمان .
وقد تتعرض الفواكه للإصابة ببعض الأمراض التي يتم علاجها بالمبيدات الحشرية لذلك لايتم  أكلها إلا بعد غسلها .
ثالثا الخضروات :
الخضروات من الحاصيل المهمة والضرورية وإنتاج الخضروات تختلف من فصل لآخر فبعضها يحتاج إلى حرارة مرتفعة وبعضها يحتاج إلى حرارة معتدلة . 


ومن المحاصيل الشتوية الفول والجزر والبطاطس والبصل الأخضر.
ومن المحاصيل فصل الربيع الطماطم والخيار والفلفل .
وبعض من المحاصيل نشاهدها طول العام كالمعدنوس والشبت والخس والجرجير .
ونظراً لأهمية الخضروات فقد ابتكر الإنسان طريقة زرع الخضروات بحيت تكون متوفرة طول العام وتنضج عن طريق البيوت البلاستكية كالفلفل والكوسة والطماطم .
الرعي :
هي حرفة يقوم بها الإنسان متنقلاً بحيواناته باحثاً عن أماكن العشب لكي تحصل على غذائها .
ففي فصل الشتاء نشعر بالبرد ونحتاج إلى استعمال الأغظية والملابس الصوفية لننعم بالدفء فمن اين تصنع هذه الأشياء ؟
إنها تنسج من صوف الأغنام ووبر و شعر الماعز فالحيوانات نستفيد من جلودها وتزودنا بالحليب واللحم .
وقد كانت حرفة الرعي من الحرف القديمة التي مارسها الانسان حيث ينتقل الرعاة من مكان إلى آخر بحثاً عن الأماكن التي يتوفر فيها العشب والماء.
وكثيراً ماتصاب الحيوانات بالمرض بسبب قلة الغذاء والماء لذلك تغيرت الطريقة وأصبح الإنسان يربي حيواناته في أماكن مخصصة حيث يتوافر الغذاء والماء والعناية الصحية ويتم علاجها عن طريق أطباء متخصصين .
 وأهم الحيوانات التي تربى في بلادنا :
الماعز والبقر والأغنام والبقر والإبل .
أولاً : الضأن والماعز:
عادة يربي الضأن لوحده وقد يربى مع الماعز ويفضل الضأن المناطق السهلة المستوية التي تنمو 
بها الأعشاب .  


وأما الماعزفهو كثير الحركة فيفضل رعيه في المناطق الوعرة ولايربى الماعز في المزراع لأنه يضر بالأشجار.
وتربى الماعز والضأن من أجل الحصول على الحليب واللحم ويستفاد من جلودها في صناعة الأحذية والحقائب .
الأبقار والإبل :




    
عادة تربية الأبقار تكون في المناطق الغنية بالأعشاب فهي تحتاج كمية كبيرة من الغذاء وقد أصبحت تربى في المزراع الكبيرة .
كما تربى في حضائر تعمل خصيصاً لهذا الغرض وتربي الأبقار من أجل لحومها وجلودها وألبانها .
أما الإبل كالبقر تحتاج إلى كمية كبيرة من الغذاء ولكن الإبل تتحمل العطش واستفاد منها الإنسان في السفر ونقل الامتعة .
وكذلك استفاذ من لحومها وألبانها وجلودها .
المدينة
مساحة كبيرة من الأرض طرقها واسعة وتمتد لمسافات طويلة وتتفرع منها شوراع رئيسية وفرعية وأزقة وهي مخططة تخطيطاً متطوراً ، بها مباني كبيرة وحدائق وكباري وجسور ، كما يوجد بالمدينة أحياء قديمة يطلق عليها المدينة القديمة مثل ( مدينة طرابلس القديمة ) .


ويكون تخطيط المدينة بتقسيمها إلى أحياء متنوعة مثل :
1- الأحياء السكنية التي يسكن بها السكان .
2- الأحياء الإقتصادية التيتوجد بها الأسواق والمصارف ومحطات الركاب .
3- الأحياء الصناعية حيث توجد الورش والمصانع وغالبا تكون بعيدة عن السكان .
4- أحياء الخدمات وهي عبارة عن مباني عامة تخدم المواطنين وغالبا تتوسط المدينة .
وتتنوع المدن فمنها ساحلية تطل على البحر مثل بنغازي وطرابلس ومصراتة .
ومنها جبلية مثل يفرن وغريان . ومنها صحرواية مثل سبها وغدامس ، ومنها أثرية مثل شحات ولبدة .


ويقصد سكان القرى المدن لبيع منتجاتهم والتمتع بشواطئها وخدماتها وشراء مايحتاجونه .
ولأن المدن تكون مكتظة بالسكان فيكثر فيها التلوت مما يزعج السكان وأصبحت العملية عكسية فأصبح سكان المدن يهاجرون إلى القرى ( الهجرة العكسية ) .

الميناء البحري
هو حوض مغمور بالماء ترسو فيه السفن وبه أرصفة . والميناء منطقة محمية وبارزة في معالمها ومتعددة في أغراضها فمنها :



1- موانئ لتصدير وتوريد البضائع ونقل المسافرين :
يتم تصدير وتوريد البضائع بواسطة سفن مجهزة للنقل ، وكذلك نقل المسافرين بسفن مجهزة كأنها فنادق عائمة ومن موانئ ليبيا ميناء طرابلس وبنغازي والخمس ودرنة ومصراتة .
2- موانئ لتصدير النفط :
ليبيا غنية بإنتاجها النفطي وتوجد بها عدة موانئ لتصدير النفط منها البريقة والحريقة ورأس الأنوف .
3- موانئ لصيد الأسماك :
توجد ببلادنا ثروة سمكية لتمتعها بالسواحل الطويلة ومن موانئ صيد الأسماك صبراته و الخمس وطبرق وزوارة .
فالموانئ هي المنافذ البحرية التي تربط الوطن ببعضة وتربطه بالعالم الخارجي .

الميناء الجوي ( المطار )
المكان التي تقف وتقلع منه الطائرات يسمى الميناء الجوي(المطار)، فتشاهد عند ذهابك للسفر طائرات تقلع وأخرى تستعد للهبوط وأخرى واقفة وممرات مخصصة لسير الطائرات ومباني معدة كورش لصيانة الطائرات وأماكن لإستقبال المسافرين ومراكز لإتمام الإجراءات السفر . 
تختلف المطارات من حيث حجمها في مطارات كبيرة في حجمها ومجهزة لاستقبال الطائرات الكبيرة مثل مطار طرابلس ومثل بنغازي . ومنها مطارات صغيرة مثل مطار غدامس .
فليبيا تتمتع بسماء صافية ومناخ معتدل ساعدت أجواؤها على إقامة العديد من المطارات التي ساعدتها على الارتباط بالعالم الخارجي بسهولة ، فالطائرات أسرع وسيلة نقل في العصر الحديث .


الصناعة
هي عملية تحويل المواد الأولية التي اتحصل عليها من الزراعة والحيوانات  ( الخضروات والفواكه والحبوب واللحوم والحليب والجلود والوبر وغيرها  )  إلى مواد أخرى ليسهل استخدامها وتناولها .
كعملية تحويل الحبوب ( القمح والشعير والذرة ) إلى دقيق وسميد وتصنع منها المكرونة والكسكسي .

وبواسطة الصناعة يتحول الحليب إلى جبن ولبن زبادي . ويتحول الصوف والوبر إلى ملابس وسجاد ، والجلود إلى أحذية وحقائب .
انتهي المنهج تمنياتنا  للجميع بالتوفيق  

************************************************************************************************************************************************************

5 comments:

  1. السلام عليكم. لقد تم إنهاء امتحان الاجتماعيات لابنتي سماء عبد الناصر السوسي المسجلة في الصف الرابع ولكن كتب اسم اخوها عمرو عبد الناصر السوسي المسجل في الصف الخامس بدلا من اسمها عن طريق الخطأ و لم نستطع تغيير الاسم. لذلك أرجو تغيير اسم عمرو الى سماء و شكرًا لتعاونكم و بارك الله في مجهوداتكم.

    ReplyDelete
  2. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete